• آخر أخبار المعلمين يوم الخميس 24 - 4 - 2014

الثلاثاء، 7 مايو، 2013

آخر أخبار كادر المعلمين اليوم الثلاثاء 7-5-2013 : بالفيديو: السروجى "لو إستقرت ظروف البلد لمدة ستة شهور هنصرف ال50% الثانية من الكادر ونقيب المعلمين بيضغط علينا للصرف ولكن ظروف البلد لا تسمح الآن " خلال لقائة اليوم فى برنامج ست البنات على فضائية مصر 25




اللقاء بالكامل 



نقابة المعلمين بالإسكندرية تطالب الوزير بمساعدة "المعلمين المساعدين" فى الحصول على شهادة الصلاحية المطلوبة للتعيين

عماد الدين حسانين


أرسلت اليوم نقابة المهن التعليمية فرع الاسكندرية خطاباً للدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية و التعليم ، طالبته فيه بالموافقة على فتح باب التقدم للاكاديمية المهنية للمعلمين، للحصول على شهادة الصلاحية اللازمة لصدور قرار التعيين من قبل المحافظ ، لكل معلم امضى عاما على شغل وظيفة معلم مساعد ، وسبقها اكثر من ثلاث سنوات تعاقد عادى بالمديريه.

و أكد عماد الدين حسانين بخيت عضو نقابة المعلمين وعضو لجنة حل المشكلات بالنقابة في تصريحات خاصة لصدى البلد ان الوزاره اصدرت القرار رقم137 الخاص بتعيين المعلم المساعد الذى حصل على شهادة الصلاحيه ، فى حين ان المعلمين المساعدين بالاسكندريه وعددهم 3223 معلم لم يحصلوا على شهادة الصلاحيه ، نظرا لان الاكاديميه لم تقم بفتح التسجيل لهم على الرغم من مرور اكثر من عام على وظيفة معلم مساعد.

واضاف حسانين أن المعلمين المساعدين بالاسكندريه عانوا من ظلم كبير حيث انهم متعاقدين مع المديريه منذ اكثر من ثلاث سنوات ، تحت مسميات مختلفه من العقود(عقود محليه وعقود مجلس امناء) قبل ان تنجح نقابة المعلمين فى حل مشكلتهم ويتم تحويلهم الى معلم مساعد ، و بلغ عدد المحولين 1423 معلم بتاريخ 1-3-2012 و 1820 معلم بتاريخ 1-9-2012 ،وفى خلال العام الماضى كان من المفترض ان تقم الاكاديميه بفتح باب التسجيل لهم للحصول على شهادة الصلاحيه اللازمه للتعيين.

واكد حسانين على ضرورة تفعيل الماده 73 من القانون 155 لسنة 2007 والمعدل بالقانون 93 لسنة 2012 ، والخاصة بتعيين المعلم المساعد الذى امضى سنه على الاقل وحصل على شهادة الصلاحية.


 

وقفة إحتجاجية لنقابة المعلمين المستقلة داخل الصحفيين بسبب قانون الثانوية العامة

وقفة إحتجاجية لنقابة المعلمين المستقلة داخل الصحفيين بسبب قانون الثانوية العامة
 
 
نظم عدد من اعضاء نقابة المعلمين المستقلة , وقفة إحتجاجية ضد وزير التربية والتعليم بسبب قانون الثانوي العام الجديد .
حيث أكدوا على أن القانون دون دون معايير واضحة فى زيادة درجات المواد , وهو قانون غير دستورى لانه لم يعرض على المجلس الوطنى للتعليم بناء على الدستور الحالي  .
وإعترضوا أيضاً على تغير الهيكل الإداري للوزارى مؤكدين على أخونة الوزارة .
 
 

نقيب المعلمين يطالب رئيس محكمة المنصورة بالاعتذار



الدكتور أحمد الحلواني
أكد الدكتور أحمد الحلواني، نقيب المعلمين، أن النقابة طالبت نيابة شمال الجيزة، بالإدعاء بالحق المدني ضد المستشار فؤاد عبدالمغيث فواز، رئيس محكمة المنصورة، ورفعت قضية ضده لاستغلال نفوذه ومنصبه، ومحاولة إكراه مدير إدارة الدقي التعليمية مني السعيد، ومدير مكتبها أيمن محمود، علي إجراء عمل مخالف للوائح والقوانين، بسبب مشكلة تتعلق بنجله الذى لم يدخل امتحان التيرم الأول.
وأضاف فى تصريحات له اليوم الثلاثاء، أنه لن يتنازل عن القضية إلا في حالة الاعتذار الرسمي أمام جموع المعلمين، ويتم نشره أيضا في وسائل الإعلام المرئية، والمقروءة والمسموعة، وكذلك بعد تنازله عن البلاغ الكيدي الذي قدمه ضد السعيد ومدير مكتبها.

وفي واقعة أخري بالبحيرة، لفت الحلواني إلي أن مستشارة أيضاً تعدت علي إحدي المعلمات، إلا أن الأخيرة تصدت لها، مما دفع المستشارة إلى مقاضاتها، وحصلت علي حكم قضائي بسجن المعلمة لمدة عام، مؤكداً أن الشئون القانونية للنقابة تدخلت في الأمر، حتى حصلت المعلمة علي البراءة.

مصدر الخبر 

النائب العام يأمر بفتح تحقيق عاجل فى واقعة إهانة معلمة للرسول والتبشير بالدين المسيحى


النائب العام المستشار
كلف النائب العام المستشار طلعت عبدالله المحامى العام الاول لنيابات الاقصر بفتح تحقيق عاجل فى البلاغ المقدم من عدد كبير من أولياء الأمور بمحافظة الأقصر يتهمون فية مدرسة بالتبشير للدين المسيحى.

وتلقى النائب العام المستشار طلعت عبد الله البلاغ المقدم من أولياء أمور التلاميذ بمدرسة الشيخ سلطان الابتدائية التابعة لإدارة الطود التعليمية بمحافظة الأقصر والذين يتهمون فيه "دميانة .ع " مدرسة الدراسات الاجتماعية بمدرسة الشيخ سلطان بتوجيه الإهانة للرسول صلى الله عليه وسلم والدعوة للتبشير بالمسيحية .

وحمل البلاغ رقم 7011 عرائض النائب العام أنه أثناء شرحها درس "الحياة الدينية" لتلاميذ الصف الرابع الابتدائي وإجابتها على سؤال قارن بين الأديان قديما وحديثا؟ مع التأكيد على احترام الأديان، قالت إن البابا شنودة أحسن من نبيكم في تسامحه وأنها أشارت بأنها تتقيء عند نطق اسم الرسول"محمد".

وأشار البلاغ إلى أنها ارتكبت عدة جرائم منها ازدراء الدين الإسلامى ، وإحداث فتنة بين المسلمين والمسيحيين والدعوة للتبشير بالمسيحية، وطالبوا في نهاية بلاغهم سرعة التحقيق في الواقعة وإصدار قرار بمنع المشكو في حقها من التدريس لحين انتهاء التحقيقات.

 

اليوم.. اجتماع "التنفيذية العليا للتعليم" بحضور ممثلى اتحاد الطلاب


محمد السروجى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم
قال محمد السروجى المتحدث باسم وزارة التربية والتعليم، إن اللجنة التنفيذية العليا للقيادات بوزارة التربية والتعليم، تنعقد اليوم الثلاثاء، فى اجتماعها الشهرى الذى يوافق الثلاثاء الأول من كل شهر.
وأكد السروجى لـ"اليوم السابع"، أن الاجتماع يشهد اليوم حضور ممثلى اتحاد الطلاب وأمين الاتحاد وأمينته المساعدة، وبعض أعضاء المكتب التنفيذى فى ظل حرص الوزارة على إشراك القيادات فى قراراتها الفترة المقبلة.

 

«الحقوقية للمعلمين»: الإخوان يستغلون أزمة تعدى قاضٍ على معلمة للتشهير بالقضاء


الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم
اتهمت الجبهة الحقوقية للمعلمين المشكّلة من عدد من روابط وحركات المعلمين المستقلة، نقابة المهن التعليمية المحسوب مجلسها على تنظيم الإخوان، برئاسة الدكتور أحمد الحلوانى، بتسييس أزمة تعدى أحد القضاة لفظياً على مديرة الإدارة التعليمية بالدقى ومدير مكتبها لاستكمال مخطط الإخوان بالطعن فى القضاء، حسب قولها.
كانت النقابة العامة نظمت وقفة احتجاجية أمام نيابة شمال الجيزة أمس الأول، احتجاجاً على ما سمته باستغلال أحد القضاة وولى أمر أحد الطلاب لوظيفته بتهديد «منى سعيد» مديرة إدارة الدقى التعليمية، ومدير مكتبها بعد رفضهما لطلبه بعمل استثناءات لنجله بعد تغيبه عن أحد الامتحانات.
وقال الدكتور محمد زهران منسق الجبهة: «فوجئنا بدعوة الحلوانى لوقفة احتجاجية أمام نيابة شمال الجيزة السبت الماضى تحت شعار: «من أجل كرامة المعلمين»، متسائلاً: «وأين كانت تلك الكرامة خلال العام الماضى من اعتداءات البلطجية على المعلمين والقضايا التى لفقت لهم؟».
وشدد لـ«الوطن» على أنه لم يتحرك أحد من النقابة العامة أو الفرعيات خلال العام الماضى كاملاً، مشيراً إلى أن الإخوان وأعضاء حزب الحرية والعدالة يستغلون الأزمة لاستكمال حملتهم الشرسة ضد القضاء للتشهير به أمام الرأى العام وتطويعه لهم، على حد قوله.
وأكد «زهران»، أن المشكلة فردية وتحدث يومياً، مطالباً بالتعامل مع الأزمة كولى أمر طالب وليس كقاضٍ أو رئيس محكمة، كاشفاً عن أنه أجرى اتصالات بالمستشار صاحب الأزمة والذى أبدى استعداده للحل الودى إلا أنه حينما علم بالخطابات التى أرسلها نقيب المعلمين للقضاء الأعلى والنائب العام رفض وأصر على استكمال الإجراءات القانونية.
فى المقابل، أكد عادل ريان عضو مجلس نقابة المهن التعليمية أن الأمر ليست له علاقة بالقضاء ولكن للدفاع عن كرامة المعلمين، مشيراً إلى أن النقابة أدت نفس الدور خلال أزمات عديدة فى القاهرة والمحافظات، وقال: «ليس من المعقول تفسير أى تصرف للنقابة بسوء نية».
من جانبها، حذرت نقابة المعلمين المستقلة، وزارة التعليم من اتخاذ أى إجراء من شأنه المساس بمكافأة الامتحانات للعام الحالى، وحملت فى بيان لها، وزير التعليم مسئولية ما يترتب على أى انتقاص أو اقتطاع أو تأجيل صرف مكافأة الامتحانات قبل نهاية يونيو 2013. 

الحلواني في تكريم معلمي جنوب الجيزة: لا نهضة بدون معلم صاحب رسالة


نظمت نقابة المعلمين الفرعية بجنوب الجيزة مساء أمس بنادي المعلمين بالجيزة، حفلاً لتكريم المعلمين المثاليين، وحفظة القرآن الكريم، والرواد المثاليين، وحاملي الماجستير، والأمهات المثاليات من المعلمات؛ حيث تم تكريم 70 معلمًا ومعلمة؛ منهم 45 معلمًا مثاليًّا، و6 رواد مثاليين، و11 من حفظة القرآن الكريم، و2 من حملة الماجستير، و6 أمهات مثاليات من المعلمات.

حضر حفل التكريم الدكتور أحمد الحلواني نقيب معلمي مصر، وأمين صندوق النقابة العمة عبد القادر عبد الحميد محجوب، ورئيس فرعية جنوب الجيزة يحيى زكريا، ووكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة رمضان عبد الحميد، ومدير عام الإدارة التعليمية بجنوب الجيزة طارق الخضري، وأحد رواد التعليم بمصر محمد إبراهيم أحمد، وعدد من أعضاء النقابة الفرعية واللجان النقابية.
وأكد الدكتور أحمد الحلواني في كلمته أن مصر لن تنهض إلا بالتعليم، ولن ينهض التعليم إلا على أكتاف المعلم المتميز الرباني المنضبط، معربًا عن تمنياته بتمتع جموع المعلمين بتلك الصفات التي تنطبق على المعلم صاحب الرسالة.
وأشار نقيب معلمي مصر إلى أنه قد آن الأوان لرفع الظلم عن مربي الأجيال من المعلمين، مؤكدًا أن النقابة ستستمر في نضالها مع الدولة والمسئولين حتى تتحسن أحوالهم، مضيفًا أن الرئيس محمد مرسي وعد بأن يكون المعلمين أول فئة تتحسن أوضاعها بعد استقرار البلاد.
وشدد على ضرورة التصدي لأي شخص يحاول الاعتداء على المعلمين داخل محراب العلم بالمدرسة، والتعامل معه بكل قوة وتسليمه إلى أفراد الشرطة، لافتًا إلى أن النقابة ملزمة في هذه الحالة بتقديم أكبر المحامين للدفاع عن المعلم إلى أن تتعافى مؤسسات الدولة وينضبط سلوك المسيئين.
وأوضح أن شرف ما يقدمه المعلمين من أعمال لا يضاهيه شرف، مؤكدًا أنه مهما كُرم المعلم وأخذ شهادات وأموالاً وأشيد بفضله لا يستطيع أحد أن يوفيه حقه إلا الله عز وجل.
ومن جانبه، قام رئيس فرعية جنوب الجيزة يحيى زكريا بسرد ما أنجزته الفرعية خلال العام المنصرم ومنها، دعم اللجان النقابية السابعة التابعة لها بمبلغ 150 ألف جنيه، وتقديم إعانات مرضية قدرها 10 ألف جنيه، ومعاشات بقيمة 40 ألف جنيه، وكذلك إعانات وفاة قدرها 37 ألف جنيه، وأيضًا إعانات زواج، إضافة إلى شنطة رمضان للأمهات المعيلات بقيمة 20 ألف جنيه.
وتابع زكريا: "وأقمنا حفلات للمعلمين المثاليين العام الماضي كلفتنا 20 ألف جنيه، ودعمنا المصايف لعامي 2012، و2013 بـ 70 ألف جنيه، وقمنا بتدريب نحو 120 مدير مدرسة، كما نظمنا رحلات عمرة على 3 أفواج، إضافة إلى تجديد النادي وتطويره وإضافة 480 مترًا على مساحته، وإنشاء حديقة للألعاب؛ حيث يبلغ إجمالي ما صرف على هذه الإنجازات ما يقرب من نصف مليون جنيه".
وأشار رئيس فرعية الجيزة إلى أنه يجري الآن إعداد قاعة لتدريب المعلمين والمعلمات بالتعاون مع الأكاديمية المهنية وبرعاية الدكتور أحمد الحلواني، كما أنه جارٍ إنشاء جمعية للحج والعمرة مقسمة إلى 7 جمعيات فرعية لكل لجنة نقابية واحدة وذلك لعام 2013، وكذلك النقابة في طور إنشاء جمعية للإسكان باسم النقابة الفرعية، مضيفًا أن ذلك جزء بسيط من عمل يطمح جميع القائمين عليه أن يتناسب وطموحات المعلمين الأفذاذ الذين علموا الأجيال.
وأشاد زكريا بدور النقابة العامة في دعمها للفرعية بمبلغ 72 ألف جنيه على دفعتين، وكذلك جملة المعاشات المقدرة بمبلغ 7 ملايين و886 جنيهًا، مشيرًا إلى أن كل هذه الأعمال تندرج تحت خمسة محاور لخطة النقابة وهي "القومي، والمهني، والمادي، والأدبي، والخدمي"، واعدًا الحلواني بأن الفرعية ستسير على خط ثابت وستتلافى في المراحل المقبلة الأخطاء التي قد تكون وقعت فيها.
ومن ناحيته، أشاد وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة رمضان عبد الحميد بدور نقابة المهن التعليمية؛ حيث دافعت بكل قوة عن المعلمين، مستشهدًا بدور النقابة في واقعة تعدي رئيس محكمة على مدير إدارة الدقي التعليمية.

 

نقابة المعلمين بالإسكندرية تطالب غنيم بتفعيل قانون "الكادر"



د.إبراهيم غنيم
قال عماد الدين حسانين بخيت عضو نقابة المعلمين بالإسكندرية، والمنسق الإعلامى، أن النقابة تطالب الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، بتطبيق اللائحة التنفيذية للقانون رقم 93 المعدل للقانون رقم 155(قانون الكادر) تطبيقا فعليا، وأشار إلى أن عدم تفعيل القانون 155 بكامل قرراته أدى إلى حدوث مشكلات كثيرة بالعملية التعليمية.
وأضاف حسنين، "إن القانون 155 كان مطبقا بشكل صورى فقط، ولم يكن مطبقا فعليا، لذا نطالب بتفعيل اللائحة التنفيذية الجديدة للقانون رقم 93 لسنة 2012 بالقرار رقم 428 لسنة2013" ، وسيعود على المعلمين بآثار إيجابية منها " إنها تنظم اختيار الوظائف القيادية وشروطها بداية من وكيل المدرسة ومدير المدرسة ووكيل الإدارة ومدير عام الإدارة، بالإضافة إلى تنظيم اللائحة لوظائف التوجيه ووضعت شروطا ووصفا لكل وظيفة.
لافتا إلى أن القانون وضع قواعد وشروطا ثابتة للتعيين بالتربية والتعليم، وهو ما يقضى بدوره على الواسطة والمحسوبية، وإتاحة الفرصة لتسوية العاملين الحاصلين على مؤهل أعلى أثناء الخدمة وتسوية حالتهم بعد موافقة وزارة المالية واستيفاء شروط الأكاديمية.

 

استقالة بعض أعضاء نقابة المعلمين بالغربية اعتراضا على تعديل مكافأة الامتحانات


أحمد الحلوانى نقيب المعلم
قال شبل حسن عضو فى نقابة المعلمين بإدارة قطور التعليمية بمحافظة الغربية إن هناك مجموعة من أعضاء النقابة قاموا بتقديم استقالتهم وأن هناك ستة آخرين ينوون التقدم بالاستقالة إذا تبين صحة الخبر بتعديل كشوف مكافآت الامتحانات 50% بدلا من 100% والذى يؤكد على خصم 220 مليون جنيه من بند 4 /18 الخاص بمكافآت الامتحانات .
وأكد شبل أنه من المقرر أن يقوم المعلمون وممثلو المدارس بوقفة احتجاجية اعتراضا على القرار، ولكن لم يتم تحديدها حتى الآن. 


 

الاثنين، 6 مايو، 2013

تجميد عضوية نقيب معلمي شبرا والشرابية بسبب مخالفات إدارية

 

قررت الجمعية العمومية غير العادية لفرعية المعلمين بشبرا والشرابية، أمس الأحد، تجميد عضوية نقيبها محمد رشاد، بعد أن أبدى أعضاء النقابة الفرعية واللجان النقابية احتجاجهم على انفراده بالقرار وعدم التعاون معهم، وقيامه ببعض المخالفات الإدارية، وتضررهم من أسلوب إدارته للنقابة.
وكانت الجمعية الطارئة عقدت بمقر النقابة العامة للمعلمين بحضور أمين عام النقابة العامة أحمد محمد عبد المقصود، ووكيل النقابة سمير مصطفى، وأمين عام مساعد النقابة العامة رجب عبد المنعم، والمستشار القانوني؛ حيث اكتمل النصاب القانوني للجمعية بحضور 41 عضوًا من إجمالي 47 عضوًا، وأسفرت عملية التصويت على تجميد العضوية عن موافقة 28 عضوًا، في حين رفض 12 عضوًا، وامتنع عضو واحد عن التصويت.
وأكد أحمد عبد المقصود أمين عام النقابة العامة للمعلمين: "أنه بعد قرار الجمعية العمومية بتجميد عضوية رئيس نقابة شبرا والشرابية؛ بسبب مخالفاته الإدارية وانفراده بالقرار سيعرض الأمر على النقابة العامة لاتخاذ المناسب في هذا الشأن".

 

«التعليم» تصدر قرارا وزاريًا لتعيين المعلمين المساعدين وحصولهم على الكادر



أصدر إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، قرارًا وزاريًا لتعيين المعلمين المساعدين الحاصلين على شهادة الصلاحية من الأكاديمية المهنية للمعلمين، والذين استوفوا كافة الشروط المطلوبة لوظيفة معلم، وفقا للمادة 73 من القانون رقم 155 لسنة 2007.

وأكد الوزير في قراره، الصادر في 4 مايو الجاري، الذي حصلت «الشروق» على نسخة منه، المحافظين بتعيين المعلمين، مع منحهم بدل الكادر، اعتبارًا من الشهر التالي لموافقة وزارة المالية.

كان طارق الحصري مساعد وزير التعليم للتطوير الإداري، أكد خلال اجتماع قيادات الوزارة بالفيديوكونفرانس مع مديري المديريات التعليمية السبت الماضي، أن مجلس الوزراء أصدر أمس الأول اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين.

 

تفاصيل الخريطة الزمنية المقترحة للعام الدراسي المقبل 2013/2014 قبل اعتمادها من وزير التعليم


الدكتور ابراهيم غنيم،
حصل "صدى البلد" على الخريطة الزمنية المقترحة للعام الدراسى 2013/2014، والموجودة الآن بمكتب وزير التربية والتعليم، حيث إنها مازالت قيد الدراسة والمناقشة بين الوزير وقيادات وزارته، ولم يتم اعتمادها من الوزير إبراهيم غنيم حتى الآن لتنفذ بشكل نهائي.

ومن أبرز التفاصيل التي اشتملت عليها الخريطة والتي ينفرد "صدى البلد" بنشرها، أن الترتيبات التى تسبق بداية العام الدراسى من المقرر أن تتم خلال الفترة من 15/8/2013 إلى 31/8/2014، وتتمثل تلك الترتيبات في عودة العاملين بالمدارس، والقيام بتسجيل كشوف بأسماء الطلاب فى جميع الفصول، وتسليم جميع الكتب الدراسية، واستكمال أجهزة الحاسب ومعامل العلوم وغيرها، واستكمال صيانة دورات المياه والأثاث و"السبورات" والأبواب والزجاج... إلخ ، وإعداد الجدول المدرسى العام والجداول الخاصة بكل معلم.

كما تتضمن الترتيبات، توزيع الإشراف العام وإشراف الأدوار، والأنشطة، وتنظيم زيارات "متابعة" لجميع المدارس، لاتخاذ ما يلزم من قرارات حاسمة من الموقع وليس من خلال الاتصالات الورقية أو الهاتفية من خلال الموجهين العموم والموجهين الأوائل وموجهى كل مادة والجهات المختصة  للتأكد على الاستعدادات لسير العملية التعليمية وتوافر مستلزماتها.

كما جاء في الخريطة أن اليوم الدراسى سيبدأ من الساعة السابعة والنصف صباحًا، ويتكون من 6 حصص، ويحدد زمن الحصة فى مراحل التعليم المختلفة تبعًا للقدرة الاستيعابية للطالب بمعدل (50 دقيقة) للمرحلة الثانوية، و(40 دقيقة) للمرحلة الإعدادية، و(30 دقيقة) للمرحلة الابتدائية.

وأوضحت الخريطة المقترحة أمام الوزير أن الدراسة فى المرحلة الابتدائية ستكون على فترتين: الفترة الأولى تبدأ من السابعة والنصف صباحًا، وتنتهى الساعة الحادية عشرة صباحًا، ثم الفترة الثانية تبدأ من الساعة الحادية عشرة والنصف صباحًا، وتنتهى الساعة الثالثة ظهرًا، وذلك لحل مشكلة كثافة الفصول المرتفعة فى هذه المرحلة.

وبالنسبة لعدد أيام الدراسة الفعلية المقترحة للعام الدراسي المقبل، فقد أشارت الخطة المقترحة إلى أنها ستبلغ (6) أيام فى الأسبوع تبدأ من السبت وتنتهى الخميس، كما ستبدأ إجازة نهاية العام الدراسى من 28/6/2014 إلى 31/8/2104.

وأخيرا جاء بالخريطة المقترحة أن هناك عدة أهداف مرجو تحقيقها خلال العام الدراسي المقبل، وهى أهداف تربوية وتعليمية تتمثل في إحداث توازن بين الكم التدريسي والوقت المطلوب والتوظيف الأمثل للموارد البشرية وحجم عمل المعلمين وترشيد الإنفاق ومحاصرة البطالة المقنعة وتخفيف العبء عن الأسرة والاستيعاب الوقتي الأمثل للطلاب.


القضاء الإدارى تلزم مديرية التربية والتعليم بالإسكندرية بمنح أجازة لمدرسة لرعاية والدتها المريضة



أرست محكمة القضاء الإدارى بالأسكندرية مبدأ قانونيا مهما بأن حق الأم المريضة فى الرعاية أولى وأوجب من أى شىء آخر ومقدم على جميع الحقوق، وألزمت المحكمة مديرية التربية والتعليم بالأسكندرية بمنح أجازة إلى مدرسة لتتفرغ لرعاية والدتها المريضة.
أصدر الحكم المستشار حسنى السلامونى نائب رئيس مجلس الدولة وعضوية المستشارين محمد ياقوت وأشرف شهاب ومحمد المنشاوى وسكرتارية طارق عرفة.
وكانت قد أقامت المدرسة دعوى طالبت فيها بإلغاء قرار جهة الإدارة برفض منحها أجازة لرعاية والدتها المريضة.
وقالت المحكمة - فى حيثيات حكمها - "إن القانون أوجب منح أجازة للموظفة لمرافقة الزوج ومن باب أولى رعاية الأم المريضة، لأن هذا الحق أولى من أى شىء آخر، فالأم كرمها الله وجعل من رضاها مفتاحا لأبواب الجنة".
وأضافت "أن قرار جهة الإدارة جاء مخالفا لأحكام القانون غير قائم على سند يبرره مما يستوجب إلغاء القرار وما ترتب عليه من آثار، وإلزام الإدارة بمنح أجازة للمدعية

نقيب المعلمين يهنئ البابا تواضروس وأقباط مصر بعيد القيامة


الدكتور أحمد الحلوانى

تقدم الدكتور أحمد الحلوانى، نقيب المعلمين، وأعضاء هيئة ومجلس النقابة العامة بالتهنئة للبابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية لمناسبـة عيد القيامة المجيد، وجميع المعلمين الأقباط.
وأكد الحلوانى على روح الانتماء والوحدة الوطنية بين جميع أطياف الشعب المصرى، لافتا إلى أن الشعب المصرى يعيش فى وطن واحد يجمعه روح الود والمحبة.

 

"مستقلة المعلمين" بالإسكندرية تستنكر محاولات وأد النقابات المستقلة


النقابات المستقله
أصدرت نقابة المعلمين المستقلة الفرعية بالإسكندرية، بيانا، استنكرت فيه محاولات وأد النقابات المستقلة منذ أن ظهرت إلى الوجود فكرة تأسيس النقابات المستقلة ممثلة فى نقابة الضرائب العقارية ثم بعد ذلك بفترة وجيزة نقابة المعلمين المستقلة.
وأشار البيان إلى أن تلك المحاولات لم تتوقف حيث يحاول الفاسدون والمستبدون وأد هذه النقابات فى المهد، وأن هؤلاء الذين كانوا يديرون تلك الحرب كانت العناصر الصفراء ممثلة فى رجال الحزب الوطنى وعملاء أمن الدولة، ويمكن لمن يريد التعرف على هؤلاء أن يفحص من كانوا يديرون عمليات تزوير الانتخابات، أومن يتولون مهام الأمن والاتصال السياسى.

وكانت الحملة تتكون من محاور مختلفة، أولاً الاتهام بالتمويل، ثانياً العمالة لدوائر أمريكية وصهيونية، ثالثاً كل أشكال الإيذاء المباشر لهؤلاء الذين يضطلعون بمهام تأسيس هذه النقابات، وكان الإخوان آنذاك يأخذون موقف المناوئ السلبى.

وأضاف أن الفساد والاستبداد فى عصر مبارك كان يعتمد فى استمراره على هذا الهيكل النقابى المشوه الذى يتيح لأقلية تم اختيارها بمعرفة أمن الدولة، أن تسيطر على غالبية العاملين فى الدولة، كما أن الإخوان أيضاً يعرفون أن الحريات النقابية تتعارض تماماً مع منطق السمع والطاعة، وحكم الفرد وجماعة الإخوان، ولهذا حين تبدلت المقاعد فمن كان يجلس على مقعد المعارضة أصبح يسكن قصر الاتحادية، ومن كان يجلس على مقاعد السلطة، أصبح يتبجح ويدعى مساندته للمعارضة ويرتدى مسوح الشرفاء.

وأشار البيان إلى أن عناصر الخطة الجديدة التى يدبرها الفاسدون والمستبدون الجدد بالتعاون مع بعض الحلفاء من رجالات النظام القديم هى قانون جديد للقضاء على الحريات النقابية، ومحاولة اختراق النقابات المستقلة، بخلق نقابات وهمية، واستغلال الرغبة العارمة لدى أعضاء النقابات المستقلة، فى الاتحاد.

بالإضافة إلى حملة إعلامية تستخدم فيها نفس المفردات السابقة، التمويل، العمل مع جهات أجنبية، تشويه الآباء الحقيقيين للنقابات المستقلة.

 

"غنيم" يوافق على إقامة معلمي المحافظات باتحاد الطلاب بالعجوزة عند تكليفهم بأعمال بالقاهرة


غنيم يوافق على إقامة
أرسل الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم خطاباً للدكتور أحمد الحلواني نقيب النقابة العامة للمهن التعليمية أكد فيه أن المركز الرئيسي لاتحاد الطلاب سيكون بابه مفتوحاً لإقامة المعلمين القادمين من المحافظات المختلفة لإنهاء بعض الأعمال بالقاهرة ،و ذلك مقابل مبلغ 12 جنيهاً للفرد في الليلة طبقاً للائحة الاستخدام المرافقة وذلك في حالة وجود أماكن شاغرة.

وأكد الدكتور أحمد الحلواني أن سعي الوزير لإنهاء هذا الأمر يأتي في إطار اهتمامه بشئون المعلمين ورعايتهم والارتقاء بمستواهم الأدبي والمعنوي والعلمي والثقافي والمهني والاجتماعي، وصولاً إلي ما يتحقق للمعلم ، و ما يتطلع إليه من آمال تقديراً لدوره وتعظيماً لرسالته، وكذلك رغبة من النقابة في تخفيف أعباء الإقامة في الفنادق عن المعلمين والحفاظ علي كرامتهم .

 

التعليم ترد على المستقلة : المكافآت في موعدها ولن نقبل مزايدة من أحد


التعليم ترد على المستقلة
أكد محمد السروجي المتحدث الإعلامي بوزارة التربية و التعليم في تصريحات خاصة لـ "صدى البلد أن مكافآة الامتحانات ستصرف للمعلمين في موعدها مشيراً إلى أنه لا صحة نهائياً لما يثار حول تأخير صرف المكافآت هذا العام .

و أوضح السروجي أن الوزارة هي المسئولة عن المعلمين على المستوى الأدبي والمادي قائلاً : لا نقبل مزايدات من أحد في هذا الشأن.

و قال السروجي : نحن مقبلون على امتحانات وعلينا أن نهتم جميعاً بها الواجب الوظيفي و المهمة الوطنية ، فلا وقت للشعارات السياسية و لا للشو الإعلامي الذي تقوم به بعض النقابات المستقلة خاصة أن مواقفنا المشهودة و المتكررة تؤكد أننا نفي بوعودنا تجاه المعلمين ، و دائماً ما تكون أول المدافعين عن حقوقهم المالية و كرامتهم .


 

الأحد، 5 مايو، 2013

"المعلمين" تقر تعديلات مشروع قانون النقابة


أقر مجلس النقابة العامة للمعلمين فى اجتماعه، أمس السبت، مشروع تعديل قانون النقابة رقم 79 لسنة 1969 تمهيدًا لعرضه على الجمعية العمومية للمعلمين أول يونيو القادم.
وقال الدكتور أحمد الحلوانى، نقيب المعلمين، إن الخطوة التالية ستكون بإرسال مسودة مشروع القانون إلى النقابات الفرعية لعمل ورش عمل حوله وإرسال المقترحات إلى النقابة العامة لمراعاتها عند وضع المسودة النهائية للقانون.
وأوضح سمير مصطفى وكيل النقابة إن اللجنة المشكلة لوضع التعديلات ستقوم بإعادة صياغة بعض المواد وفقًا لمقترحات المجلس والفرعيات ليكون المشروع جاهزًا للعرض على الجمعية فى الموعد المحدد لإقراره؛ تمهيدًا لعرضه على مجلس الشعب المقبل.

 

اعتصام المعلمين بمكتب وكيل الوزارة بمطروح للمطالبة بالتطهير وتحسين الأوضاع

صفي الدين زكي الموهوب .. وكيل وزارة التعليم بمطروح1

 اعتصم عشرات المعلمين والعاملين بالتربية والتعليم بمطروح أمام داخل مكتب وكيل الوزارة بالمديرية للمطالبة بإقالة مديرة الشئون المالية بالمديرية وذلك لوجود مخالفات مالية و إدارية و اعتراضا علي ما وصفوه بالتعنت الإداري من أحد الموظفين بالمديرية و المطالبة المستحقات المالية وتنفيذ قرار وزير التربية والتعليم بوقف احالة المعلمين للنيابة الإددارية في حالة الغياب عن العمل.
حيث تجمعوا أمام وداخل مكتب وكيل وزارة التربية والتعليم صفى الدين زكى الموهوب ،الذي اضطر لترك مكتبه وطالبو بصرف الـ 50% الخاصة بكادر المعلمين و صرف 150 % حافز بدل جذب المناطق النائية وكذلك تنفيذ قرار وزير التربية و التعليم رقم 5960 الصادر بتاريخ 17 أبريل 2013 الخاص بإلغاء تحويل المعلمين المتغيبين عن العمل أو المخالفات الإدارية إلى النيابة الإدارية ، وتحويلهم إلى الشئون القانونية 
وأكد معلمو مطروح أن ما يحدث في تعليم مطروح من استبعاد وإقصاء القيادات والكوادر من أصحاب الخبرة وتسكين قيادات أخرى بدلا منهم، دون الأخذ بمعيار الكفاءة يضر العملية التعليمية وأكدوا إصرارهم على مطالبهم حتى يتم تحقيقها كاملة

 

مدير التعليم بالسويس يحذّر المدرسين من التغيب عن الامتحانات


21804_541044279259657_831034263_n
أصدرت مديرية التربية والتعليم بالسويس بيان يحمل تصريح من السعيد شومان مدير مديرية التربية والتعليم بالمحافظة يحذر من خلاله من تنفيذ تهديدات بعض المعلمين بالامتناع عن المراقبة وتصيحيح الامتحانات التى من المقرر ان تبدء خلال الايام بسبب عدم صرفهم مستحقاتهم من المكافأة للامتحانات للفصل الدراسى الاول.
حيث اكد شومان ان من سيتخلف عن الامتحانت سيحول للشئون القانونية ولن يسمح لاحد بالتغيب بدون سبب قانونى عن الامتحانات ، ويطالب المعلمين بعد السناع لهذه النداءات والالتزام بالمشاركة فى الامتحانات الامتحانات ، مؤكدا ان جميع المستحقات ستسرف خلال الايام القادمة بعد التواصل مع الوزارة.

"المعلمين المستقلة" تحذر وزير التعليم من المساس بمكافأة الامتحانات


أيمن البيلي - وكيل
حذرت نقابة المعلمين المستقلة، وزير التربية والتعليم من اتخاذ أى إجراء من شأنه المساس بمكافأة الامتحانات هذا العام.

وصرح أيمن البيلي، وكيل نقابة المعلمين المستقلة، بأن هذا التحذير سببه ورود نشرات تؤكد خصم مبالغ مالية من بند المكافأة وتحويلها إلى الـ50%.

وطالب البيلي، وزير التعليم والمتحدث الرسمى باسم الوزارة بأن يصرح بحقيقة هذا الموقف وإلا سيعتبرونه أقر بالفعل هذا الخصم، خاصة أن محمد السروجى "المتحدث الإعلامي باسم التعليم" ذكر في إحدى الصحف أن مكافأة الامتحانات ستتأخر قليلا.

وأكد أن نقابة المعلمين المستقلة تحمل وزير لتعليم مسئولية ما يترتب على أى إجراء فى انتقاص أو اقتطاع أو تأجيل صرف مكافأة الامتحانات قبل نهاية يونيو 2013، لأن هذه المكافأة نحصل عليها كمعلمين مقابل أعمال امتحانات النقل طوال العام وليس امتحانات الشهادات العامة، ولذلك فهى واجبة الصرف قبل نهاية يونيو 2013.


المعلمون: لا سبيل لمواجهة طرق الغش الحديثة.. ولن ينتهي إلا بتطوير كل المنظومة


أعلن رضا مسعد رئيس امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة تدرس حرمان المعلم الذي يثبت عليه تسهيله للغش في امتحانات الثانوية العامة من الحصول على مكافأة الامتحانات، بالإضافة إلى إلغاء جدول ملاحظته وإحالته للتحقيق.


ومن جهة أخرى، قالت هدى صبحي، إنها تعرضت لواقعة حدثت لها في امتحانات العام الماضي، عندما قامت رئيس اللجنة بسبها، طبقا لقولها، لرفضها أن تسهل الغش للطلاب، وطالبت بأن تقوم الوزارة بإلغاء مكافأة رؤساء اللجان الذين يحرضون المدرسين على تغشيش الطلاب.

وقال أيمن البيلي وكيل نقابة المعلمين المستقلة، إن الوزارة بدلا من أن تفكر في عقاب المعلمين، لابد أن توفر الحماية أولا للمعلمين الذين يتعرضون للإرهاب من قبل أولياء الأمور لتسهيل الغش لأبنائهم، مضيفا أن المعلم لن يستطيع مواجهة طرق الغش الحديثة التي لجأ إليها الطلاب مؤخرا؛ مثل الغش بالبلاك بيري والموبايلات.

وأضاف أن الغش في امتحانات الثانوية العامة لن ينتهي إلا بتطوير المنظومة التعليمية كلها، وألا تعتمد الثانوية العامة على مجرد حفظ معلومات وتلقينها في الامتحانات، مشيرا إلى أن الوزارة لابد أن تلجأ لضوابط وطرق حديثة لمواجهة الغش.

 

9456 وظيفة جديدة بالجهاز الإدارى لحملة الماجستير والدكتوراة


9456 وظيفة جديدة
خاطبت 10 جهات الجهاز المركزى للتنظيم والإدارة لتوفير 9456 وظيفة لتعيين حملة الماجستير والدكتوراة .

وهذه الجهات هي صندوق تمويل المساكن (8) وظائف ، المجلس الاعلى للشئون الاسلامية (500) وظيفة ، محافظة سوهاج والمديريات التابعة (2024) وظيفة ، مدينة الابحاث العلمية (6) وظائف ، محافظة الوادى الجديد والمديريات التابعة (254) وظيفة ، وزارة التأمينات والشؤن الاجتماعية (47) وظيفة ،محافظة البحيرة والمديريات التابعة (1022) وظيفة ، محافظة الدقهلية والمديريات التابعة (4842) وظيفة ، محافظة شمال سيناء والمديريات التابعة (29) وظيفة ، محافظة دمياط والمديريات التابعة (724) وظيفة.

 

اعتصام المعلمون بإدارة المطرية للمطالبة بتطهيرها من الفساد

اعتصام المعلمون بإدارة


اعتصم عدد من معلمي المطرية داخل ديوان إدارة المطرية التعليمية، للمطالبة بتطهير الإدارة من الفساد.

وأوضح المعتصمون لـ"صدى البلد": "أنهم جاءوا اليوم ليعلنوا رفضهم للسرقة التي تتم بمدارس الإدارة، وان هناك بنود ترقيات تذهب لمن لا تستحق بالواسطة والمحسوبية، كما أن حسابات الأنشطة لا توزع على المعلمين بالشكل القانوني ايضا".

وأكد المعتصمون أنهم يطالبون بإعادة تقييم المصروفات المدرسية في التعليم الخاصة، وانها حاليا يتم تقسيمها فقط بين صاحب المدارسة والادارة نفسها وهو ما يعني انهم يسرقون اولياء الامور، كما أن أموال الصيانة في المدارس لا تصرف في أماكنها بل يتم نهبها.

واضافوا انهم قرروا المبيت بالإدارة منذ اليوم، وسيرفضوا فض الاعتصام إلا بعد تطهير الإدارة من كل هذا الفساد.

 

المعاهد القومية تُدرب معلمي الإنجليزية على استخدام الايباد في التدريس


مركز التدريب بالمعاهد
نظّم مركز التدريب بالمعاهد القومية دورات تدريبية مع المركز الثقافى البريطانى لتدريب معلمى اللغة الإنجليزية على الطرق الحديثة فى تدريسها، وذلك بإستخدام ادوات حديثة مثل "الايباد " و"التعليم الالكترونى الحديث" ، وقد شمل التدريب ما يقرب من 350 معلما ومعلمة من معلمى اللغة الانجليزية فى مدارس المعاهد القومية فى القاهرة والإسكندرية .

وأكد حمدى عبد الحليم رئيس مجلس إدارة المعاهد القومية على أهمية التدريب المستمر للمعلم لمواكبة التطور فى طرق التدريس وتنمية مهارات المعلمين و ذلك يصب فى مصلحة الطلاب .

كما صرح هانى عبد السلام مدير مركز التدريب بأن المركز دائما ينظم دورات تهدف الى رفع مستوى المعلم فى مختلف المواد الدراسية ، سواء كانت اللغات و المواد العلمية و رياض الاطفال و ذلك بالاضافة إلى ما يتم تنظيمه من دورات تدريبية مع المركز الثقافى الفرنسى لتدريب معلمى اللغة الفرنسية .

مصدر الخبر 

محمد زهران: وزارة التعليم والنقابة تفتعلان صراعًا بين المعلمين والقضاة


محمد زهران: وزارة التعليم والنقابة تفتعلان صراعًا بين المعلمين والقضاة
قال الدكتورمحمد زهران – نقيب معلمي المطرية ومنسق عام الجبهة الحقوقية للمعلمين – خلال اتصال هاتفي لـ"لبديل" إن وزارة التربية والتعليم والنقابة العامة تفتعلان صراعا وهميا بين المعلمين والقضاة، من خلال الوقفة التي نظمتها النقابة العامة أمام محكمة إمبابة اليوم، لاستثماره لصالح جماعة الإخوان المسلمين وذلك ضمن حملة الهجوم على القضاة الحالية.
وأشار إلى أن الوزارة والنقابة لم تتحركا عندما  قام أحد المستشارين بصفع معلمة على وجهها بالبحيرة، وغيرها من حالات التعدي على المعلمين من قبل أولياء الأمور والطلاب وأعمال البلطجة داخل المدارس.
كان عدد من المعلمين قد تظاهروا أمام مجمع محاكم إمبابة صباح اليوم احتجاجا على قيام أحد المستشارين بالتعدي على معلمة الأسبوع الماضي، بسبب منع نجله من دخول الامتحان، وقامت وزارة التربية والتعليم والنقابة بتقديم بلاغ للرئاسة ورئيس الوزارة والنائب العام للتحقيق في الواقعة.


نص عقد "التعليم" للتعاقد مع المعلمين



 
حصلت "فيتو" على نسخة من نموذج التعاقد الذى أعده القطاع الإدارى بوزارة التربية والتعليم لاعتماده كتعاقد رسمى مع المعلمين الذين يتم التعاقد معهم فى المدارس والإدارات التعليمية.

يتكون التعاقد الجديد من 10 بنود تتفق مع أحكام القانون 139 لسنة 1981، والمعدل بالقانون 155 لسنة 2007 والقانون 93 لسنة 2012، ويسرى التعاقد لمدة عامين يشترط خلالهما أن يحصل المعلم غير التربوى على شهادة صلاحية تربوية تؤهله للعمل بمهنة التدريس، وينص على أن وزير التربية والتعليم من حقه تجديد التعاقد لمدة عام آخر فى حال حصول المتعاقد على شهادة صلاحية، ويتم فسخ العقد تلقائيا إذا لم يحصل المعلم على تلك الصلاحية.

ويحظر العقد الجديد على المعلمين الذين يتم التعاقد معهم بنظام المكافأة إعطاء الدروس الخصوصية، أو قبول أى هدايا أو مكافآت أو عمولات بمناسبة قيامهم بواجباتهم الوظيفية.


بالصور.. ننشر نص عقد "التعليم" للتعاقد مع المعلمين
بالصور.. ننشر نص عقد "التعليم" للتعاقد مع المعلمين
بالصور.. ننشر نص عقد "التعليم" للتعاقد مع المعلمين

وزير التعليم: سأعيد توزيع ونقل المعلمين بالمدارس وفقاً لقرار وزاري سأصدره قريباً


وزير التعليم: سأعيد
أكد الدكتور ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أنه تم الانتهاء من عمل قرار وزارى ينظم عملية توزيع ونقل المعلمين والإداريين، سواء داخل المحافظة أو خارجها.

وأوضح الوزير أن هذا القرار سيحد من تكدس المعلمين فى المدن وندرتهم فى القرى والأماكن البعيدة.

وأشار الوزير إلى أنه سيتم إرسال اللائحة التنفيذية الخاصة بقانون 155 لجميع المديريات التعليمية، والتي تشتمل على توصية تنص على اختيار مديرى المدارس والموجهين من خلال الإعلان والمسابقة.

 

نقابة المعلمين بالإسكندرية تهنئ مشكلة "المعلم المساعد"

قال عماد الدين حسانين المتحدث الإعلامي لنقابة المعلمين بالإسكندرية: إن اللجنة الخماسية لحل مشكلات المعلمين تدخلت لحل مشكلة المعلم المساعد بمنطقة العامرية التعليمية.
وأضاف حسانين أن حسن العيسوى مدير عام إدارة العامرية تدخل لصرف مرتب المعلم المساعد، وتعهد بكل الضمانات من أجل سرعة صرف المرتب؛ مما أدى إلى موافقة المالية على الصرف ليتم صرف جميع مرتبات المعلم المساعد هذا الأسبوع.

 

آخر أخبار كادر المعلمين : وزير التعليم يخاطب المالية لتوفير اعتمادات صرف الـ50% للمعلمين


وزير التربية و التعليم
أعلن الدكتور طارق الحصري، مساعد وزير التعليم للتطوير الاداري، أن الوزير ابراهيم غنيم ارسل خطابا عاجلا لوزير المالية طالبه فيه بتوفير الاعتمادات المالية الازمة لصرف الـ50% لكل المحافظات ماعدا الشرقية والاسكندرية لوجود بعض المشاكل بها.

واكد الحصري ان هذا الخطاب من المقرر ان يشعر المعلمين بأثره خلال الاسبوع الجاري.

 

السبت، 4 مايو، 2013

وزير التعليم: أي طالب سيعيد لنا كتبه سليمة سنعفيه من 50% من مصروفاته


وزير التعليم: أي

أكد الدكتوزر ابراهيم غنيم وزير التربية والتعليم أنه يدرس حالياً فكرة إصدار قرار وزارى ينظم عملية تدوير الكتاب المدرسى.

و لفت الوزير الى انه تم فصل الكتاب المدرسى عن كراسة الأنشطة، مشيراً الى أنه إذا تم توفير 10% من تدوير الكتب سيتم توفير 100 مليون جنيه وهذا المبلغ يتم به إنشاء 20 مدرسة.

وأعلن الوزير أنه سيكافئ أي طالب يقوم إعادة الكتب التي استلمها مرة اخرى للمدرسة "سليمة" في نهاية العام، مشيرا إلى ان المكافآة ستصل إلى إعفائه من 50% من المصروفات الدراسية.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده الوزير اليوم مع مديري المديريات عبر الفيديو كونفرانس، لتوصيتهم بالتعليمات الخاصة بالاستعداد لامتحانات نهاية العام. 


"التعليم": دورة تدريبية لرؤساء لجان الثانوية العامة نهاية مايو


محمود ندا- مدير الإدارة العامة للامتحانات
أكد محمود ندا، مدير الإدارة العامة للامتحانات ونائب رئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أن الوزارة ستنظم تدريبا لرؤساء لجان امتحانات الثانوية العامة، لتدريبهم على أعمال الامتحانات، وذلك فى الفترة من 26 إلى 28 من مايو الجارى.
وأضاف ندا فى اجتماع مديرى المديريات بالفيديو كونفرانس، أن الوزارة تعقد اجتماعا فى الـ29 من مايو لمشرفى الاستراحات الفرعيين.

وطالب ندا، مديرى المديريات بالتأكد من أن أثاث لجان الثانوية العامة يناسب طلاب الثانوية العامة وليس طلاب الابتدائى، مع ضرورة التأكد من جميع المرافق وجاهزيتها لاستقبال رؤساء اللجان.

وزير التعليم: هناك معلمون يكتبون للطلاب إجابات الامتحانات


 إبراهيم غنيم وزير التعليم

أكد الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، أن الغش فى الامتحانات ظاهرة غير مسبوقة وسيحاربها بكل قوة.
وأضاف الوزير، خلال اجتماعه بالفيديو كونفرانس مع مديرى المديريات فى الـ27 محافظة، أنه تلقى شكاوى تفيد بوجود معلمين يكتبون للطلاب الإجابات فى الامتحانات على السبورة، وبورقة الإجابة أحياناً، مطالباً مديرى المديريات التعليمية بالكشف والإبلاغ عن هؤلاء.

 

"التعليم" تؤكد صدور اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين


إبراهيم غنيم وزير التعليم

أكد الدكتور طارق الحصرى، مساعد وزير التعليم للتطوير الإدارى، أن مجلس الوزراء أصدر أمس الأول اللائحة التنفيذية لقانون كادر المعلمين.
وأوضح الحصرى، فى اجتماع الفيديو كونفرانس مع مديرى المديريات اليوم، أن اللائحة التنفيذية تتضمن نموذجا لعقود المعلمين من أجل القضاء على مشكلة تباين المرتبات بينهم.
وطالب الحصرى مديرى المديريات بقراءة اللائحة التنفيذية للقانون، وتقنين أوضاع المعلمين بناءً عليها، مشيراً إلى أن اللائحة التنفيذية لقانون الكادر تتضمن معايير اختيار المعلمين المساعدين.

وأشار الحصرى إلى أن وزير التعليم أرسل خطاباً لوزير المالية لتوفير بدل اعتماد كادر المعلمين تصرف حتى يونيو.

 

نقيب المعلمين يحضر تحقيقات نيابة شمال الجيزة مع مدير إدارة الدقى


أحمد الحلوانى نقيب المعلمين
حضر الدكتور أحمد الحلوانى، نقيب المعلمين إلى مقر نيابة شمال الجيزة، وذلك لحضور التحقيقات مع مدير عام إدارة الدقى التعليمية منى السعيد، فى البلاغ المقدم ضدها من المستشار "فؤاد فواز"، والذى أتهمها بالاعتداء عليه بالسب والقذف.
يذكر أن التحقيقات مع منى السعيد، بدأت منذ صباح اليوم، وذلك على خلفية رفض منى السعيد طلب المستشار بإعادة ابنه الذى تم فصله، بسبب تعديه نسبة الغياب المقررة.

 

وقفة احتجاجية لموظفى المهن التعليمية تضامناً مع مديرة إدارة الدقي المعتدى عليها من "رئيس محكمة"




وقفة احتجاجية لموظفى

تنظم الآن النقابة العامة للمهن التعليمية، وقفة احتجاجية حاشدة أمام نيابة شمال الجيزة، وذلك للدفاع عن كرامة المعلم المصرى.

وأصدرت النقابة، بيانًا أكدت فيه أن هذه الوقفة تأتي تضامنًا مع "منى سعيد" مدير عام إدارة الدقى التعليمية، والتى سيتم التحقيق معها فى بلاغ مقدم من المستشار فؤاد عبدالمغيث فواز رئيس محكمة المنصورة بصفته ولى أمر أحد الطلاب فى دائرة عمل إدارة الذي اتهمها فيه كذباً بسبه وطرده من مكتبها رغم علمها بمنصبه.

وتتمثل الواقعة في أن المستشار هو من هددها هى ومدير مكتبها أيمن محمود، بعد رفضها عمل استثناءات غير قانونية لنجله الذى تغيب عن امتحانات مواد المستوي الرفيع في مادتي اللغة الإنجليزية، ومادة اللغة الثانية يومي الأحد والاثنين الموافقين 21، و22 من إبريل الماضى، ولم يتقدم ولي أمر الطالب بطلب للمدرسة أو الإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن أداء الامتحان في المادتين المذكورتين، وعند رفض المديرة لذلك تعدى عليهم بالسب والقذف، وتم على أثر ذلك تحرير المحضر رقم 43 بقسم الدقى ضد القاضى، ولكنهما فوجئا به يحرر المحضر السابق ضدهما مستغلاً سلطاته ونفوذه ليتم تحويلهما إلى النيابة للتحقيق معهما.

وعبرت النقابة عن استنكارها لهذا السلوك من القاضى بعض ثورة يناير مؤكدة أن كرامة المعلم خط أحمر ولن تسمح لأحد كأن من يكون بالتعدى عليه، وقامت النقابة بإرسال خطابات للنائب العام ووزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس المجلس الأعلى للهيئات القضائية من أجل اللتحقيق فى الواقعة، هذا ويحضر المستشار القانونى للنقابة مع مديرة ادارة الدقي التعليمية اليوم أمام جهات التحقيق.

وقفة احتجاجية لموظفى المهن التعليمية تضامناً مع مديرة إدارة الدقي المعتدى عليها من "رئيس محكمة"




وقفة احتجاجية لموظفى

تنظم الآن النقابة العامة للمهن التعليمية، وقفة احتجاجية حاشدة أمام نيابة شمال الجيزة، وذلك للدفاع عن كرامة المعلم المصرى.

وأصدرت النقابة، بيانًا أكدت فيه أن هذه الوقفة تأتي تضامنًا مع "منى سعيد" مدير عام إدارة الدقى التعليمية، والتى سيتم التحقيق معها فى بلاغ مقدم من المستشار فؤاد عبدالمغيث فواز رئيس محكمة المنصورة بصفته ولى أمر أحد الطلاب فى دائرة عمل إدارة الذي اتهمها فيه كذباً بسبه وطرده من مكتبها رغم علمها بمنصبه.

وتتمثل الواقعة في أن المستشار هو من هددها هى ومدير مكتبها أيمن محمود، بعد رفضها عمل استثناءات غير قانونية لنجله الذى تغيب عن امتحانات مواد المستوي الرفيع في مادتي اللغة الإنجليزية، ومادة اللغة الثانية يومي الأحد والاثنين الموافقين 21، و22 من إبريل الماضى، ولم يتقدم ولي أمر الطالب بطلب للمدرسة أو الإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن أداء الامتحان في المادتين المذكورتين، وعند رفض المديرة لذلك تعدى عليهم بالسب والقذف، وتم على أثر ذلك تحرير المحضر رقم 43 بقسم الدقى ضد القاضى، ولكنهما فوجئا به يحرر المحضر السابق ضدهما مستغلاً سلطاته ونفوذه ليتم تحويلهما إلى النيابة للتحقيق معهما.

وعبرت النقابة عن استنكارها لهذا السلوك من القاضى بعض ثورة يناير مؤكدة أن كرامة المعلم خط أحمر ولن تسمح لأحد كأن من يكون بالتعدى عليه، وقامت النقابة بإرسال خطابات للنائب العام ووزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء ورئيس المجلس الأعلى للهيئات القضائية من أجل اللتحقيق فى الواقعة، هذا ويحضر المستشار القانونى للنقابة مع مديرة ادارة الدقي التعليمية اليوم أمام جهات التحقيق.


الأزمة تشتعل بين التعليم والقضاء


في تصاعد جديد لأزمة الدقي بين وزارة التعليم ممثلة في مني السعيد المديرة العامة لإدارة الدقي التعليمية بالدقي التي تعرضت ومدير مكتبها أيمن محمود للاعتداء من قبل ولي أمر طالب بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأورمان التجريبية‏,‏ حيث يعمل مستشارا ورئيس محكمة ليصبح القضاء هو الطرف الآخر في الواقعة‏,‏ فتم استدعاء المديرة العامة بالإدارة للمثول أمام النيابة غدا لسؤالها عن الواقعة‏.‏

وأشارت السعيد في تصريحات خاصة لـ الأهرام المسائي أن هذه الأزمة تمس كرامة كل معلم خاصة وان الطرف الآخر استغل وظيفته لتنفيذ ما يخالف القانون ورغم أنه تصرف فردي إلا انها تتطلب وقفة لحفظ حقوق المعلمين‏,‏ وتساءلت‏:‏ كيف يطلب من الإدارة تنفيذ ما يخالف القانون؟‏!.‏
وأضافت أن تفاصيل الواقعة تعود إلي تعرضها ومدير مكتبها إلي تعد من ولي الأمر بعد مشاداة كلامية لإصراره علي اجراء الامتحان لابنه الذي تغيب عن امتحان المستوي الرفيع في مادتي اللغة الإنجليزية ومادة اللغة الثانية يومي‏21‏ و‏22‏ من أبريل الماضي‏,‏ وذلك دون تقديم عذر لتوضيح سبب تغيبه بالمخالفة للقرار الوزاري رقم‏313‏ لسنة‏2011‏ الذي يقضي بأن تغيب الطالب عن أداء الامتحان بعذر مقبول يؤدي الامتحان في المادة التي تغيب عنها في موعد عقد امتحان الدور الثاني ويعطي الدرجة كاملة اما الغياب دون عذر فيعطي الطالب صفرا‏,‏ ويسمح له بدخول امتحان الدور الثاني ويحصل علي‏50%‏ من الدرجة‏,‏ وبالتالي كان يتوجب علي ولي الأمر ان يتقدم بطلب للمدرسة أو للادارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن الامتحان ويتم البت فيه من خلال الجهة الادارية المختصة‏,‏ وقالت‏:‏ كان يمكنه تقديم الطلب وتوضيح السبب بدلا من تهديدنا بوظيفته كرئيس محكمة أثناء تأدية عملنا‏!.‏ من جانبه قال الدكتور أحمد الحلواني نقيب المعلمين‏,‏ ان كل سبل التصعيد متاحة لاسترداد حقوق المعلمين‏,‏ مؤكدا ان الإساءة للمهنة السامية مرفوضة وغير مقبولة ولايمكن السكوت عليها‏.‏
وقال نقيب المعلمين إنه أرسل عدة خطابات لكل من المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلي‏,‏ والمستشار طلعت عبد الله النائب العام‏,‏ واللواء محمد ابراهيم وزير الداخلية ووزارة العدل لمطالبتهم بسرعة اتخاذ كل الاجراءات اللازمة والسريعة حيال الواقعة‏.‏ وأضاف أنه اجري اتصالا مع الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم لاتخاذ موقف موحد تجاه الواقعة‏,‏ موضحا انه تم تكليف الشئون القانونية بالوزارة والنقابة لمتابعة الموضوع‏,‏ مشيرا إلي انه اجري ووزير التربية والتعليم اتصالين بمديرة ادارة الدقي التعليمية واكدا لها ان الوزارة ونقابة المعلمين يقفان بجانبها حتي يتم رد الاعتبار لها‏.‏
واكد الحلواني ان النقابة سترسل مستشار الشئون القانونية بالنقابة إلي نيابة شمال الجيزة‏,‏ لحضور التحقيق مع مني السعيد في التحقيقات التي تجري غدا السبت‏,‏ مضيفا أن النقابة حشدت عددا من اعضائها لتأييد الزميلة‏.‏ وقال نقيب المعلمين‏:‏ نحن لانقر باطلا ولو الزملاء اخطأوا كنا أول من نطالب بمحاسبتهم موضحا انه لايصح الاعتداء عليهم في مكان عملهم‏,‏ مضيفا‏:‏ زمن الفساد والوساطة والمحسوبية انتهي‏,‏ ويبدو أن هناك من لايدرك ان هناك ثورة قامت في البلاد ولم ولن نتنازل عن حق من حقوق المعلمين‏,‏ ولن نسمح بتعدي شخص علينا كمعلمين‏.‏
واضاف‏:‏ متمسكون بحقوق الزملاء وخصوصا أن طلب القاضي غير قانوني‏,‏ وأنا أستغرب موقفه كيف لرجل قضاء يطبق القانون ويفترض فيه احترام القانون واللوائح يطلب بمخالفتها ويسيء الادب مع المعلمين‏.‏
واشار إلي ان وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم أكد انه سيتخذ الإجراءات اللازمة حيال الأمر‏.‏

امتحانات الثانوية العامة والدبلومات..علي صفيح ساخن شغب الغشاشين .. والانفلات الأمني.. يرعب الملاحظين المدرسون يطالبون بتدخل الجيش وكاميرات مراقبة ومنع المحمول


يتوقع معظم المدرسين المرشحين للعمل في لجان امتحانات لجان الشهادات العامة "الثانوية العامة والدبلومات الفنية" مواجهة صعوبات شديدة داخل وخارج اللجان هذا العام نتيجة للانفلات الامني وتهديد الطلبة للمعلمين بالضرب ومحاولاتهم تسليم اوراق الاجابة بيضاء أو ممزقة لتحميلهم المسئولية.
وبين تهديدات الاهالي للمدرس الذي يرفض ان يغشش أبناءهم خاصة مع وسائل الغش الجديدة والمبتكرة ومحاولة الاستفادة من حالة الانفلات الامني بأي وسيلة يتعرض كثير من المعلمين للأذي والمعاناة الدائمة.
اتفقوا علي ضرورة الاستعانة بالجيش لحماية اللجان لعدم امتلاك رجال الشرطة اي سلاح لتأمين اللجان ولا لوم عليهم في ظل الاوضاع الحالية وحظر الموبايلات داخل اللجان حتي يسهل علي المراقبين ضبط اللجان مع ضرورة وضع كاميرات مراقبة باللجان تتصل بالاقسام لسرعة التحرك لضبط سير الامتحانات.
تري هدي خليفة ان مراقبة الثانوية العامة في العام الماضي كانت انجازا قام به المعلمون بأن خرجوا سالمين من تهديدات الطلبة بالضرب ومحاولات تسليم الاوراق بيضاء او ممزقة لتحميلهم المسئولية وبين تهديدات الاهالي لمن يرفض الغش لابنائهم وكثير من المعلمين تعرضوا للأذي واضطر رئيس اللجان لتهريبهم من الابواب الخلفية حتي لايتعرضوا للضرب من الاهالي والغريب انه رغم كل ما يحدث تظل حراسة الشرطة التقليدية بعدد بسيط جدا من رجال الشرطة الذين لايملكون اي سلاح لتأمين اللجان ومن يلومهم في ظل الاوضاع الحالية.
اضافت ان الوضع هذا العام سيكون اسوأ فقد ادرك الطلاب سوء الوضع الامني واستعدوا بوسائل شتي للغش سمعنا عنها كما ساءت سلوكيات الكثير من اولياء الامور في معاملة المدرسين خاصة مع عدم وجود رادع يحمي المعلم وكنا نتمني ان يكون الاستعداد للجان الثانوية العامة من البداية بتجهيز اللجان بكاميرات مراقبة تتصل بالاقسام لسرعة التحرك وقت حدوث اي مشكلة خاصة باللجان الواقعة بالجهات المتطرفة لكن وبصراحة اتوقع المزيد من المشاكل خلال الامتحانات لغياب الامن والامكانيات اللازمة لتغطية وحماية اللجان وكما هو الحال تسير امورنا بالبركة بلا تخطيط ولا ترتيب.
اوضح طارق رشيد نحن نضع ايدينا علي قلوبنا اثناء
الامتحانات ونأمن انفسنا وربنا معنا اما هذا العام ربنا يسترها علينا علشان اولادنا واتمني ان يأتي لي ندب هذا العام او اي عام اخر.
اشار محمود السيد: عانينا من مشكلات عديدة العام الماضي بسبب التسيب الامني وسوء التنظيم قال ان غياب دور الوزارة كان له الدور الاكبر في ظهور حالات الغش المتعمد والبلطجة في الغش والاجهزة الحديثة وعدم الردع وكذلك نرجو من الوزارة هذا العام ان تتلاشي كل هذا وأتوقع ان يكون افضل من العام الماضي لكن لن يخلو من بعض المشكلات. اضافت فاطمة محمد انها راقبت الثانوية العامة مرة واحدة فقط ولم تستطع الاعتذار عنها وتري إنها بهدلة للمعلمين بلا مقابل محترم او معاملة تليق بالمعلم ومن السهل وقوعنا في مشاكل ونعتمد علي شخصيتنا فقط بلا دعم او حماية من احد ومسألة تأمين اللجان كان المراقبون يبتعدون عن الاحتكاك بالاهالي.
وتري ضرورة وجود الجيش مع الشرطة لحماية المعلمين وتأمين اللجان ومنع الصدام بين الطلبة والمعلمين والاهالي اما عن تنظيم اللجان من الداخل وفرض ضوابط الملاحظة علي الجميع لوجود قلة من المعلمين يخلون بضوابط اللجان.
ويري شعبان حمزة من ادارة المراغة التعليمية بسوهاج ان الشيء الجيد هو قيام الوزارة بأخذ رأي المعلمين في الموافقة علي الانتداب في الامتحانات وسعيها في عدم ذهاب اي معلم خارج محافظته وحصول امين الشرطة علي اجر نظير تأمين الامتحانات وهو عبارة عن مكافأة بالايام الامتحانية لتأمين اللجان من جانب الشرطة.
وبالنسبة للمهتمين بالعملية التعليمية وأئمة المساجد وقساوسة الكنائس عليهم ان يبثوا روح الاعتدال وعدم اللجوء إلي الغش عند الطالب وولي الأمر وعند القائم علي اللجنة الامتحانية من ملاحظ ومراقب.
اشار عبدالفتاح عامر الي الضغوط والصعوبات التي يواجهها المعلمون من جراء الانتداب لاعمال الثانوية العامة في ظل التغيير السلبي في سلوك الطالب وسلوك اولياء الامور خاصة في ظل الظروف الامنية التي تمر بها البلاد والصعوبات التي سنواجهها هذا العام بالذات خاصة ان الطلاب واولياء الامور يحاولون الاستفادة من تلك الظروف بأي وسيلة وأي اسلوب ناهيك عن المعاناة الدائمة جراء السفر لمحافظات بعيدة.
يتوقع سليمان فتحي عدم مرور امتحانات هذا العام بأمان وذلك نظرا لحالة الانفلات الامني والاخلاقي واحتمال حدوث بعض المشاكل من قبل المعلمين بسبب عدم تحقيق مطالبهم حتي الان بالاضافة الي عدم وصول كتب دراسية لطلاب الصف الثالث مثل كتاب التاريخ.. ويري ان حل المشكلة حتي تمر الامتحانات هو الاستعانة بالجيش المصري في تأمين اوراق الاسئلة واللجان وكذلك التصحيح.
اضاف عبدالحميد القرشي مدير مدرسة انه كان من ضمن رؤساء اللجان والمراقبين الاوائل في العام الدراسي السابق وكانت هناك صعوبة ايام الثانوية العامة ومدي التعب الجسدي والنفسي الذي تعرض له من الطلاب وتدخل الشرطة علي استحياء في الحول بيننا وبين الطلاب الذين يحاولون افساد اللجنة وكان يري الدمعة في عيون الملاحظين اثناء استلامهم اللجان لتطاول بعض الطلاب عليهم ومحاولتهم الغش بأي شكل ويشعر بسعادة غامرة عندما يعلم انه في صفوف الاحتياط ولايحاول الخروج من الاستراحة مخافة الاصطدام بالطلاب اذا استدعينا الشرطة يكون الرد عملنا خارج اللجنة وعند نهايتها فقط وكنا عرضة لأي اذي ونعد الايام حتي تنتهي اللجنة.
ويري ضرورة قيام الجيش بحراسة اللجان مدعما برجال الشرطة وحظر الموبايل داخل اللجنة وكل طالب معه موبايل في اللجنة يحرم من المادة فورا ومن يضبط متلبسا بالغش او محاولة الغش لا يكمل امتحانه وتعتبر سنة رسوباً بالنسبة له والطالب الذي يحاول مضايقة ملاحظ او مراقب او خلافه يفصل فورا وتأمين افراد اللجنة منذ اليوم الاول حتي ركوب مواصلاتهم إلي مقر اقامتهم واي معلم يحاول مساعدة الطلاب علي الغش يحرم من الامتحان لمدة 5 سنوات وكذلك مكافأة الامتحانات.
اضاف محمود الاشقر ادارة شبرا الخيمة التعليمية ان الوزارة ليس لديها القدرة علي تأمين لجان الامتحانات وبالتالي ليست قادرة علي حماية اعضاء اللجنة التي تدير اعمال الامتحانات من الطلبة المشاغبين والذين يحملون الاسلحة داخل اللجان بغرض تسهيل الغش بالقوة حتي يؤدوا اعمالهم علي اكمل وجه ومع ذلك يذهب ومكافأة الانتداب تصرف متأخرة جدا او تضيع عليه لعدم قدرة الوزارة علي صرفها وبعض المعلمين لم يصرفوا مكافأة انتداب اعمال امتحانات الثانوية العامة للدور الثاني حتي الان.
يطالب الوزارة بسرعة صرف مستحقات المنتدبين وعدم تأخيرها وحماية المعلمين من بطش المشاغبين وعديمي المسئولية وتوفير امن كاف للحفاظ علي استقرار اعمال الامتحانات باللجنة ويطالب الادارة العامة للامتحانات بمراعاة السكن ومكان الانتداب وصرف الانتقالات للمنتدبين بأماكن بعيدة تلائم بعد المسافة عن سكنهم.
اوضح محمود السيد انه واجه العام الماضي مشكلات عديدة فالتسيب الامني وسوء التنظيم وغياب دور الوزارة كان له الدور الاكبر في ظهور حالات الغش المتعمد والبلطجة في الغش والاجهزة الحديثة وعدم الردع ويطلب من الوزارة هذا العام ان تتلاشي كل هذا ويتوقع ان يكون هذا العام افضل من العام الماضي.
يناشد محمود فرغل وزارة التربية والتعليم القوات المسلحة وليس وزارة الداخلية لتأمين مقار اللجان وتأمين استراحات المعلمين بالقدر الكافي لان الغش هذا العام سيكون كثيرا وبوسائل مبتكرة وضرورة توفير استراحات ادمية تليق بالمعلمين بدلا من لجوء المعلمين للطلاب لتوفير متطلباتهم بداية من المأكل والمشرب مرورا بجميع متطلبات المعيشة خلال تلك الفترة من مراوح وثلاجات وغيرها.
اشار الي ضرورة رفع مكافأة الانتداب للامتحانات الضئيلة واصفا فترة الانتخابات بأصعب الفترات فالمعلم يمر فيها بظروف عصبية ونفسية كأنه يحارب في جبهة القتال.
ويري محمود جاد ان تحديد الوزارة لعدد القوات المشاركة في تأمين اللجان توفيرا للنفقات والاموال المهدرة سيؤدي إلي خلل في منظومة تأمين الامتحانات وخاصة في ايام الانفلات والبلطجة اضافة الي قرار وضع خمسة من المعلمين في منظومة امن اللجنة ويعاملون معاملة المنتدبين يعتبر شيئاً من التضحية بالنفس حيث لا يستطيع هؤلاء مواجهة اي شئ طارئ يخص تأمين الاسئلة او اللجان نظرا لعدم خبرتهم الامنية ولكن أري أن الاستعانة بأفراد القوات المسلحة سيكون افضل بكثير بجانب قوات الشرطة. 

 

الجمعة، 3 مايو، 2013

اللائحة التنفيذية لقانون التعليم 139 بعد موافقة رئيس الوزراء عليه


حصلت " الدستور الأصلي " على اللائحة التنفيذية للباب السابع من قانون التعليم الصادر بالقانون التعليم رقم 139 لسنة 1981 ، والمضاف اليه القانون 155 لسنة 2007 ، المعدل بالقانون رقم 93 لسنة 2012 ، وذلك بعد موافقة رئيس الوزراء عليه ليصدر القرار الوزارى رقم 248 .

وزارة التربية والتعليم نشرت على موقعها الالكترونى اللائحة التنفيذية لقانون التعليم لابداء المعلمين رأيهم حولها .

فيما اعدت الوزارة ايضا خطتها فى دعم اللامركزية فى التعليم ما قبل الجامعى والتى قدمها الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم لمجلس الوزراء بما لا يتعارض مع المادة 11 من قانون التعليم رقم 139 لسنة 1981، والتى ترى الوزارة ضرورة تعديله فى الفترة المقبلة.

سياسات اللامركزية بدأ التطبيق التجريبى لها بمحافظة الإسكندرية عام 2002، وتم إنشاء مجالس الأمناء منذ عام 2005 على مستوى المدرسة لتفعيل الديمقراطية ودور المجتمع المحلى فى اللامركزية واتخاذ القرار دعما للعملية التعليمية، وأعطى للمدارس منذ عام 2005 الحق فى الاحتفاظ بنسبة 85% من المصروفات الدراسية والصرف منها على العملية التعليمية دون اللجوء إلى سلطة خارج المدرسة، ويعتبر قطاع التعليم قبل الجامعى أول قطاع لإجراء التطبيق الاسترشادى للامركزية، حيث بدأ التطبيق بثلاث محافظات الإسماعيلية والفيوم والأقصر من عام 2008- 2009

الخطة تركز على عدة محاور ابرزها تحديد الإطار القانونى للامركزية من خلال تحديد أدوار للوزارة وللمحافظة، وتتولى الوزارة وفقاً للخطة رسم السياسات العامة للتعليم، ومهام التخطيط والتقييم والمتابعة العامة باعتبارها أحد الأجهزة المركزية للتعليم قبل الجامعى ، وتتولى المحافظات العملية التنفيذية التعليمية والمتابعة المحلية، وكذلك إنشاء وتجهيز وإدارة المدارس الداخلة فى اختصاصاتها، وذلك وفق مقتضيات الخطة القومية للتعليم وفى حدود الموازنة المقررة ، ويحق للمحافظة الإفادة من الجهود الذاتية للمواطنين فى تنفيذ خطة التعليم المحلية وفقاً لنظام يصدر به قرار من المحافظ المختص بعد موافقة وزير التعليم ، ويحق لها إنشاء صندوق محلى لتمويل التعليم بالجهود الذاتية، ويتولى المحافظ جميع السلطات والاختصاصات التنفيذية المقررة للوزراء بمقتضى القوانين واللوائح بالنسبة لجميع المرافق العامة التى تدخل فى اختصاصات وحدات الإدارة المحلية، ويكون المحافظ فى دائرة اختصاصه رئيساً لجميع الأجهزة والمرافق المحلية

الخطة ايضا لفتت إلى أن احترام نصوص القوانين المشار إليها يتطلب من وزارة التعليم تفعيلها خاصة، وأن المعطيات الإحصائية تظهر ضخامة النظام التعليمى المصرى وانتشاره مما يتعذر عملياً إدارته مركزيا، واوضحت أهمية نظام اللامركزية، فى ظل النظام التعليمى كبير الحجم، وذلك من أجل تفعيل الجهود الشعبية لدعم التعلم ذاتياً، وتعميق التوجه نحو الديمقراطية، ودعم الشعور بالملكية وتعزيز قيم الانتماء والعمل العام لدى أولياء الأمور والتلاميذ وعناصر المجتمع المحلى، وإرساء مبادئ المساءلة والمسئولية على المستوى المحلى ، وأن مديرى ووكلاء المديريات هم حلقة الاتصال بين الوزارة والمحافظة، على أن يكون شغل وظائف مديرى ووكلاء المديريات بقرار من الوزير المختص بالتشاور مع المحافظ، وتدرج وظائفهم بموازنة الوزارة المختصة على سبيل التذكار على أن تدرج الاعتمادات المالية اللازمة لمرتباتهم ومخصصاتهم بموازنات وحدات الإدارة المحلية المختصة ولا يجوز نقل أى من هؤلاء أو ترقيته إلا بعد أخذ رأى المحافظ المختص

أما ما يتعلق بدور الوحدات المحلية، فانها تتولى إنشاء وتجهيز وإدارة المدارس عدا المدارس التجريبية، التى تتبع الوزارة فى الوضع الحالى، وبالنسبة للمحافظات تتولى الإشراف على المدارس الفنية التى تخدم أكثر من مركز، كما تتولى تحديد مواقع المدارس، وتوزيع وفتح الفصول اللازمة للتوسع فى التعليم، والترخيص بإنشاء مدارس وفصول خاصة وتحديد مسئوليتها فى ضوء السياسة العامة للتعليم، وتحديد مواقيت الجدول المدرسى بما لا يتعارض مع الساعات المقررة فى الخطة الدراسية، وإنشاء وتجهيز وإدارة المكتبات المدرسية والأندية الرياضية المدرسية، وتحديد مواعيد الأجازات المدرسية طبقاً للظروف المحلية مع مراعاة مد السنة الدراسية المقررة، ودراسة الخطط والبرامج الخاصة بمحو الأمية وتعليم الكبار وتنفيذها والإشراف على امتحانات النقل فى المدارس وفى المواعيد التى تحددها المحافظة على أن تشرف المحافظة على امتحانات الشهادة الابتدائية والإعدادية، وكذلك تدبير وتنظيم وسائل التغذية للتلاميذ

وعن التمويل،فبلغ إجمالى موازنة مديريات التربية والتعليم للعام المالى 2012_ 2013 42 مليار و68 مليوناً منهم 40 ملياراً و3 ملايين جنيه تنفق على مرتبات الباب الأول، و2.3 مليار جنيه تنفق على مرتبات الباب الثانى ولا يوجد أى اعتمادات مالية للباب السادس ، بالاضافة الى التمويل المخصص للاستثمارات بالهيئة العامة للأبنية التعليمية ويبلغ نحو 2 مليار و200 مليون جنيه للعام المالى 2012_2103 ويتم الصرف مركزيا فى ضوء احتياجات المديريات وموافقة المحافظ .

وتستهدف الوزارة فى خطتها المستقبلية، الاستمرار فى تطبيق اللامركزية بالنسبة للصيانة المدرسية والتغذية المدرسية والتعليم الفنى مع تقديم دعم مستمر لتدريب العاملين بمديريات التربية والتعليم، وتمكين الإدارات والمراكز من اتخاذ القرار ووضع الخطط التى تتناسب مع احتياجاتهم المحلية فى إطار أهداف الإستراتيجية التعليم، مع توضيح الأدوار والمسئوليات على جميع المستويات، واستمرار التنسيق بين وزارات المالية والتخطيط والتعليم للعمل على تبسيط الإجراءات

 

الحلواني يفتتح نادي المعلمين برأس البر



افتتح الدكتور أحمد الحلوانى نقيب معلمى مصر، نادى المعلمين برأس البر بعد تطويره، وإعادة فرشه وتجهيزه بما يليق بمكانة المعلم، كما تفقد النقيب تجديد وفرش 250 وحدة مصيفية بمصيف المعلمين برأس البر، وقام بجولة بمعرض السلع المعمرة الذى تنظمه نقابة المعلمين الفرعية بدمياط، وقام بلقاء رئيس النقابة الفرعية بدمياط أحمد ميرة وأعضاء المجلس ووكيل الوزارة وعدد من القيادات التعليمية والتنفيذية بالمحافظة.
وأكد الدكتور أحمد الحلواني أن أولى أولويات النقابة هي الحافظ على كرامة المعلم، فهي خط أحمر لن نسمح بالمساس به، وسنسعى للحصول على كامل حقوقه.
واستعرض الحلواني- خلال لقائه مجلس النقابة الفرعية بدمياط ووكيل الوزارة والقيادات التعليمية وعدد من المعلمين- ما تقوم به النقابة العامة من أعمال خلال الفترة الحالية، وعلى رأسها الدور البارز الذى تقوم به النقابة كشريك لوزارة التربية والتعليم فى وضع الخطة الإستراتيجية للتعليم، إلى جانب اختيار القيادات التعليمية حرصا على مصلحة المعلم أولا وأخيرا.

 

تكريم المعلمين المثاليين والمحالين للمعاش برفح

صورة أرشيفية

كرمت نقابة المعلمين بشمال سيناء، أمس الخميس، عددا من المعلمين المثاليين والمحالين للمعاش، ممن يعملون فى مدارس مدينة وقرى رفح، فى حفل أقيم بإدارة رفح التعليمية بحضور "مصبح إبراهيم"، مدير إدارة رفح التعليمية، و"أحمد زايد"، نقيب المعلمين برفح، ولفيف من قيادات التربية والتعليم وأهالى المدينة.
وصرح "أحمد زايد"، نقيب معلمى رفح بأن المكرمين هم: "عبد الحميد محمد طلعت وأمال أحمد مصطفى ومنى ماضى وعبد الخالق عودة، وأكرم عياد وزينب منصور محمد وإكرام حسن حسنى ومحمد حامد يوسف، و مصبح إبراهيم ومحمد سالمان وأحمد سلامة حسين وحمدى فتوح، و محمود سليمان رضوان وحسن سليمان".

وقال مدير إدارة رفح: إن التكريم كان تحفيزًا للقائمين على العملية التعليمية من معلمين ومدراء ورؤساء أقسام، ونحن نحتفل بختام عام دراسى بذل خلاله الجميع جهدًا يستحق عليه التكريم، ولمسة وفاء لمن أعطوا طوال عمرهم وعلى أياديهم تخرجت أجيال خدمت المجتمع 

 

نقابة المعلمين المستقلة: لن نسمح بخصخصة التعليم كما يريد الوزير


جانب من المؤتمر
أكد عبدالحفيظ طايل، مدير المركز المصرى للحق فى التعليم، وكيل نقابة المعلمين المستقلة، أن من يقف وراء إفقار المعلم والإدارى هو الشخص الذى يخرب الوطن ومن يتركهما ليس وطنيا وعليه ترك وطنه، فالعاملون فى التعليم فى أسوأ ظروف قائلا: الحد الأدنى العالمى للعاملين بالتعليم ومنها رواندا والصومال وليبيا 750 دولارا أى حوالى 4 آلاف جنيه مصرى ونصيب المدرس المصرى 33 طالبا بينما نصيب المدرس فى العالم 12 طالبا والعامل مسئول عن فصلين وهنا العامل مسئول عن 10 فصول والإدارى مسئول عن 30 طالبا وفى زامبيا والجابون اللتين بهما طريق واحد مرصوف فكثافة الفصل 17 طالبا يقوم بخدمتهم كثيرون من العاملين بالتعليم.
وأضاف أثناء انعقاد مؤتمر "التعليم حق للجميع بدسوق" إن دور النقابات ليس مساعدة الدول على سرقة أعضائها ولكن دور النقابة إلزام الحكومة المجرمة مثل التى قبلها أن يكون الحد الأدنى لا يقل عن 4 آلاف جنيه وتقرر الزيادة حسب سنوات التعليم ولكن النظام الحالى يفرق بين الإداريين والعاملين والمعلمين.

وأضاف طايل "لابد من تنظيم أنفسنا فى نقابات متحدة ونعمل على إنشاء الجمعية للمدارس الخاصة، لإقامة مدارس خاصة لأن صمت الوزير على زيادة مصروفات المدارس الخاصة إجرام، للوقوف ضد رفع المصروفات بالمدارس الخاصة ولن نسمح بخصخصة التعليم العام كما يريد الوزير.




بالفيديو : تامر أمين ينتقد تصريحات وزير التربيه والتعليم بإلغاء السنه السادسه فى برنامجه ساعه مصرية حلقة يوم الخميس 2-5-2013


اعتصام المدرسين.. أمام نيابة الدقي و الوزير: كرامة المعلم..خط أحمر


تسببت واقعة تعدي أحد أولياء الأمور علي مدير عام إدارة الدقي في غضب معلمي القاهرة والجيزة الذين أكدوا احتشادهم غدا "السبت" أمام نيابة شمال الجيزة تضامنا مع مدير عام الإدارة أثناء التحقيق معه وأنهم سيرفعون اللافتات التي تؤكد ضرورة احترام كرامة المعلم.
تقدمت مني السعيد مدير عام إدارة الدقي بشكوي للدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم بعد تعدي أحد أولياء الأمور عليها واستغلال منصبه كرئيس محكمة في إرهابها بعد أن رفضت طلبه غير القانوني بعد تغيب ابنه عن امتحان المستوي الرفيع وعدم تقديم ما يثبت أن الغياب كان بعذر.
أكد الوزير أنه سيتخذ الإجراءات اللازمة حيال الأمر. لافتا إلي أن كرامة المعلم من كرامته وأنه تم الاتفاق مع نقابة المهن التعليمية لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال هذه الواقعة.
قالت مديرة الإدارة إن الطالب أحمد فؤاد عبدالمغيث بالصف الأول الإعدادي بمدرسة الأورمان الإعدادية التجريبية تغيب عن أداء امتحان المستوي الرفيع في مادتي اللغة الإنجليزية واللغة الثانية يومي الأحد والاثنين 21. 22 أبريل ولم يقدم ولي الأمر طلبًا للمدرسة أو الإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن أداء الامتحان في المادتين المذكورتين وأنه طبقا للقرار الوزاري رقم 313 لسنة 2011 إذا تغيب الطالب عن أداء الامتحان بعذر مقبول يؤدي الامتحان في المادة التي تغيب عنها في موعد عقد امتحان الدور الثاني ويعطي الدرجة كاملة أما الغياب دون عذر فيعطي الطالب صفرًا ويسمح له بدخول امتحان الدور الثاني ويحصل علي 50% من الدرجة وبالتالي كان يتوجب علي ولي الأمر أن يتقدم بطلب للمدرسة أو للإدارة التعليمية يتضمن سبب تغيبه عن الامتحان ويتم البت فيه من خلال الجهة الإدارية المختصة وليس بالتعدي والتهجم علي الموظفين المختصين أثناء تأدية عملهم باستغلال وظيفته أو علي الأقل تقديم ما يثبت أن ابنه كان مريضا علي حسب قوله.
قال أيمن محمود مدير مكتب المدير العام إن ولي أمر الطالب حضر إلي الإدارة التعليمية في الساعة الحادية عشرة من يوم الاثنين 29 أبريل وتقابل مع كل من وكيل الإدارة ومدير الإدارة اللذين أبلغاه بالتعليمات المنظمة الخاصة لحالة التغيب عن الامتحانات ولكنه رفض كل ما قيل له طالبا أن يعقد امتحان لنجله بعد أن أدي جميع الطلاب الامتحانات وما أن أخذت أوضح له الموقف القانوني لنجله ثار وانفعل قائلا: "أنت تسكت خالص.. أنت بتتكلم ليه.. أنت مجرد سكرتير ما تتكلمش".. أنا هعلمك الأدب.. أنا هربيك انتوا ما تعرفوش انتوا بتتكلموا مع مين.. أنا رئيس محكمة وهاوريك وأربيك.." وما إلي ذلك من سب وإرهاب بلا مبرر سوي رغبته في الحصول علي مطالب غير مشروعة لنجله.
أضاف أنه توجه لقسم شرطة الدقي لتحرير محضر بالتعدي عليه والسب والتهديد أثناء تأدية عمله وتم تحرير المحضر رقم 43 في الساعة الثانية عشرة وعشر دقائق ظهرا وبعد الانتهاء من تحرير المحضر وأثناء اعتماده من نائب المأمور بالقسم فوجئت بحضور ولي الأمر المشكو في حقه إلي القسم حوالي الساعة 12.30 وتقديم مذكرة يتهمني فيها والمدير العام بسبه وإهانته وطرده من المكتب وبناء علي ذلك فوجئت بترحيلي متهما للنيابة بتهمة سب وقذف.
أشار إلي أنه كان هناك إصرار علي وضع الكلابشات في يده كالمجرمين وترحيله إلي النيابة في سيارة الشرطة إلا أنه بعد أن تحدث إلي مديرة الإدارة وشرح لها ما حدث أجرت اتصالا هاتفيا إلي أحد ضباط أمن الدولة كي لا توضع الكلابشات في يدي وبالفعل تم ترحيلي بسيارة الشرطة إلي النيابة دون الكلابشات وما أن وصلت إلي النيابة جلست مع المجرمين في الدور التاسع بنيابة شمال الجيزة ولمدة ساعة ونصف الساعة إلي أن ذهبت إلي وكيل النيابة في الدور الثاني والذي تفهم الأمر وأخلي سبيلي كما قام وكيل النيابة باستدعاء مني السعيد في الساعة العاشرة من صباح غد.
ومن جانبها أعربت الحركات النقابية عن استيائها إزاء هذا الأمر وضرورة أن ترسل النقابة مستشار الشئون القانونية بالنقابة إلي نيابة شمال الجيزة لحضور التحقيق مع مديرة الإدارة حيث إن زمن الفساد والوساطة والمحسوبية قد انتهي وأنهم لن يسمحوا بتعدي شخص عليهم كمعلمين.
من جانبهم أكد المسئولون في النقابة أنها أرسلت خطابا رسميا لكل من المستشار محمد ممتاز متولي رئيس مجلس القضاء الأعلي والمستشار طلعت عبدالله النائب العام واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية ووزارة العدل مطالبة تلك الجهات باتخاذ الإجراءات اللازمة والسريعة حيال واقعة تعدي أحد القضاة بالدولة وولي أمر أحد الطلاب علي مدير عام الإدارة التعليمية بالدقي ومدير مكتبها وذلك بعد أن تلقت هيئة مكتب النقابة شكوي بتلك الواقعة في حضور رمضان عبدالحميد وكيل مديرية التربية والتعليم بالجيزة ومدير عام الإدارة ورأفت أحمد وكيل الإدارة ومدير التعليم الإعدادي والثانوي وطه عبدالفتاح عضو فرعية وسط الجيزة.
أكد رمضان عبدالحميد وكيل مديرية التربية والتعليم أن ما حدث لا يمكن السكوت عليه وأن هناك انفلاتًا أخلاقيًا انتشر في الآونة الأخيرة وتعديات علي القانون من قبل بعض أولياء الأمور الذين يريدون فرض سيطرتهم علي المدرسين بل وصل الأمر إلي حد اقتحام المدارس وضرب المدرس الأمر الذي يؤكد ضرورة وجود عقاب رادع لمن تسول له نفسه النيل من هيبة وكرامة المعلم مشيرا إلي أن المديرية تحركت علي الفور وقت حدوث الواقعة وخاطبت الوزارة والنقابة والتي تحركت بشكل سريع للوقوف إلي جانب مدير الإدارة بعدما تعرضت له من إيذاء نفسي.
أجمع حسن فتحي ومراد السيد وعمر محمود عماد مدرسو لغة عربية علي ضرورة احترام القوانين وعدم الخروج عليها أو استغلال النفوذ من أجل تمرير أمور غير قانونية وأنهم لن يظلوا صامتين علي الإهانات التي توجه يوميا للمعلمين وأنهم متضامنون ويحتشدون مع زملائهم وقوفا إلي جانب مدير عام إدارة الدقي التي وجهوا إليها كل شكر بعد أن رفضت طلب رئيس المحكمة غير القانوني.