دفتر أحوال المُعلمين: مايو 2013

الجمعة، 31 مايو، 2013

وكيل المهن التعليمية : الدول المتقدمة توفر للمعلم دخلاً محترماً ليؤدي رسالته

محمد محمود

أكد محمد محمود وكيل أول النقابة العامة للمهن التعليمية أنه لا تقدم ولا حضارة و لا رقى إلا بالتعليم وأن السبب الرئيسى فى تقدم مصر وحضارتها الضاربة فى جذور التاريخ هو التعليم .

وأوضح أن كل الدول التى اهتمت بالتعليم حققت تقدماً ملموساً فى فترة وجيزة، مؤكداً أن المعلم يجب أن يكون قدوة لتلاميذه، كما أن الدول عليها واجبات تجاه المعلمين وهى توفير دخل محترم للمعلم يتيح له التفرغ لأداء رسالته وتطوير نفسه والإطلاع على الدوريات والحوليات العلمية التى تساعده على التمييز فى أداء عمله.

ولفت "محمود" خلال كلمته بورشة العمل التى عقدتها كلية التربية بجامعة عين شمس حول مستقبل التعليم فى مصر إلى أن التدريب وإعداد المعلم مهنياً يحتل جزء كبير من اهتمام النقابة وخطتها الإستراتيجية خلال الفترة القادمة .

وأشار إلي أن النقابة بصدد توقيع بروتوكول تعاون مع الأكاديمية المهنية للمعلمين من أجل إعداد المدربين من المعلمين الذين سيشاركون فى البرامج التدريبية التى سيقدمها المركز التدريبى الذى ستفتتحه النقابة قريباً وفروعه فى المحافظات المختلفة ، وذلك إيماناً من النقابة بأهمية تدريب المعلم وإعداده الإعداد الجيد الذى يؤهله لأداء رسالته على أكمل وجه.


Share/Bookmark

على رشيد نقيبا للمعلمين فى السويس


فاز على رشيد بمنصب نقيب المعلمين، خلال الانتخابات العامة لنقابة المعلمين المستقلة بالسويس التى تم إجراؤها اليوم الجمعة.
قال رشيد، في تصريحات صحفية: إنه سيضع رؤية عامة لتحسين أحوال المعلم بالسويس بصفة خاصة، مشيرا إلى أنه سيتواصل مع جميع المعلمين وسيعمل على حل مشاكل المعلم السويسى، وتطوير المنظومة التعليمية.

وأسفرت باقى الانتخابات التى تمت بحضور عدد من اعضاء النقابات المستقلة عن فوز هشام سلامة بمنصب أمين الصندوق وكارم محمود محمد بمنصب الأمين إلى جانب 5 أعضاء.

 

Share/Bookmark

نقابة المعلمين المستقلة بالأقصر تناشد وزير التعليم بإعادة توزيع الإعارات الخارجية



ناشدت نقابة المعلمين المستقلة بالأقصر، وزير التربية والتعليم ووكيل الوزارة في المحافظة، بالتدخل في إعادة توزيع الإعارات؛ احتجاجا على الظلم والمحسوبية التي ينتهجها بعض المسئولين في التعليم الفني بالمديرية في نظام توزيع الإعارات الخارجية.
كان عبد الراضي عبد ربه معلم أول كهرباء بمدرسة العديسات الثانوية الصناعية بإدارة الطود التعليمية، قد تقدم ببلاغ لنقابة المعلمين المستقلة بالأقصر، اتهم فيه اللجنة المسئولة عن اختيار المعلمين للإعارة للدول بالمحسوبية، وعدم مرعاه الدقة في الاختيار، ووضعه في الترتيب الثالث بين المتقدمين على الرغم من أن مؤهلاته تمكنه من أن يكون في المركز الأول.

وطالبت نقابة المعلمين المستقلة بالأقصر، بمراجعة أوراق المتقدمين من قبل مديرية التربية والتعليم وإدارة التعليم الفني كذلك الاطلاع على التقرير السنوي للتوجيه بقسم الكهرباء، وكذلك الاطلاع على بيان الحالة الوظيفية لجميع المتقدمين من واقع ملف الخدمة من تاريخ التعيين.


Share/Bookmark

معلمون يتهمون محافظ قنا باختلاسات مالية ويصفونه ]



أصدر عدد من معلمي قنا والذين يعملون بالقرار الوزاري رقم 75 والمنفذ بقرار المحافظ رقم 90 بلاغ للنيابة العامة  ضد اللواء عادل لبيب ، محافظ قنا، وعماد شاكر، وكيل وزارة التربية والتعليم والتعليم بقنا، والمدير المالي بالمديرية بتهمة اختلاسات مالية  مرتبطة بمرتباتهم. .

يأتي ذلك بخلاف البلاغ المقدم للنيابة الإدارية ضد المسئولين بالمديرية وإدارة أبو تشت التعليمية بالتلاعب في تعييناتهم من خلال استدراج المعلمين للتوقيع على عقود خارج إطار التسلسل الرسمي مما يتسبب في إهدار حقوق المعلمين .

وطالب البيان الذي أصدروه المعلمين أمس (الخميس)  بوقف إجراء هذه العقود والتي توقع مع الإدارات التعليمية بدلاً من وكيل الوزارة  محذرين  المسئولين السالف ذكرهم من مغبة التلاعب بمصيرهم كمعلمين وإصرارهم عليه مع اقتراب موازنة على المستويات في ظل صمت وتخاذل إعلامي كبير - على حد قولهم -.
 
وطالب البيان الدكتور محمد مرسي، رئيس الجمهورية بإنصاف الشعب كما أنصفه وعدم الاعتماد على مجموعة الفلول بالمحافظة من أبناء مبارك وأعضاء لجنة سياسات أحمد عز - حسب ما ورد في البيان .

ودعا البيان جميع معلمي القرار 90 التضامن معهم بإغلاق الإدارة التعليمية وعدم السماح للموظفين بمزاولة عملهم غداً (السبت) لإجبار المسئولين على إلغاء مثل هذا التلاعب وإصدار بيانات توضيحيه لما يحدث.

مصدر الخبر 


Share/Bookmark

مركز التدريب وإعداد القادة بـ "معلمي" الفيوم يختتم أولى مراحله بدورة المراجع الخارجي


مركز التدريب وإعداد
اخُتتمت أعمال المرحلة الأولي من برنامج المراجع الخارجي بنقابة المعلمين بالفيوم وسط فرحة عارمة من المتدربين بهذا البرنامج.

يذكر أن مركز تدريب وإعداد القادة التابع نقابة المعلمين بالفيوم أعلن في وقت سابق من الشهر الماضي عن دورة المراجع الخارجي بعد برتوكول التعاون الذي تم بين المركز وبين هيئة الاعتماد والجودة.

وتمت إقامة المرحلة الأولي من البرنامج المراجع الخارجي في "التقويم الذاتي" بحضور 44 متدرباً في مختلف التخصصات وقام الدكتور معتز بالله مدرب الهيئة بمحاضرة الدورة علي مدار 35 ساعة متصلة لمدة 5 أيام.

وختم المركز امس أعمال المرحلة الأولي من برنامج المراجع الخارجي الذي سيستمر علي مدار ثلاثة أسابيع في ثلاثة مستويات مختلفة تنتهي باختبار وبعدها دورة لمدة يوم في الـ IT ومقابلة شخصية ومن يجتاز يتم اعتماده بالهيئة مراجع خارجي.

 

Share/Bookmark

وقفة للمعلمين أمام "التعليم" للمطالبة بإلغاء قرار الوزير وعودة مادة الجيولوجيا



بالفيديو والصور..
نظم عدد من رابطة الجولوجيين العرب وعدد من المدرسين وقفة أمام وزارة التربية والتعليم لمطالبة الدكتور إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم بإلغاء قراره رقم 88 لسنة 2013 بالغاء مادة الجيولوجيا وجعلها خارج المجموع.

ورفع المتظاهرون لافتات مكتوبًا عليها: "ندين إلغاء مادة الجيولوجيا"، "الجيولوجيا خارج المجموع مثل النشاط الرياضي.. وعجبي"، "رابطة نقابة المعلمين تدين إلغاء مادة الجيولوجيا".


 

Share/Bookmark

الجبهة الحرة للمعلمين: وزارة التربية التعليم خالفت وعودها مع المدرسين



الجبهة الحرة للمعلمين:
اتهمت الجبهة الحرة لنقابة المهن التعليمية وزارة التربية والتعليم بأنها وعدت واخلفت وعدها وخانت الأمانة.

وصرح أحمد الأشقر المتحدث باسم الجبهة في بيان له اليوم أن الوزارة اخلفت وعدها عندما أخبرت المعلمين قبل بداية الدراسة بأن الرئيس وافق على 100 % زيادة فى أجور المعلمين ، وأن الوزارة دبرت مواردها ، مشيرا إلي أنه رغم اقتراب نهاية العام الدراسى فإنه لم يصرف للمعلمين سوى 50% .

واضاف الأشقر ان أى حديث عن ال50% الثانية أصبح محض خيال وأوهام ، بعد ان تنكر كل المسئولين بالوزارة من تصريحاتهم بشأن صرفها فى يناير الماضى ، مما يثبت أنها كانت مجرد تصريحات لوأد ثورة المعلمين فى 10 سبتمبر الماضى ، ولإفشال دعوات الإضراب التى تم تنفيذها بشكل جزئى فى بدايات العام الدراسى.

 



Share/Bookmark

فتح الله: «المعلمين» ترفض سياسة لى الذراع



وقفة سابقة لنقابة
عرض الدكتور محمد فتح الله عضو مجلس إدارة نقابة المعلمين وجهة نظر النقابة فيما يتعلق بعدم وجود الـ50% الثانية للكادر كما وعد الدكتور أحمد الحلواني نقيب المعلمين من قبل.
وأكد خلال صالون «فيتو» أن النقابة لن تسكت على حقوق المعلمين، ولكنها ترعى الظروف التي تمر بها البلاد في الوقت الراهن، رافضًا سياسة الإضرار بصالح الوطن كمبدأ التهديد بالإضراب عن أعمال الامتحانات أو تصحيح أوراق الثانوية العامة، كما أعلنت بعض ائتلافات المعلمين المستقلة من قبل.

 

Share/Bookmark

نقيب المعلمين : إستراحات ملاحظى و مصححى الثانوية العامة جاهزة في كل المحافظات عدا البحر الأحمر ودمياط


نقيب المعلمين : إستراحات
أكد الدكتور أحمد الحلواني نقيب النقابة العامة للمهن التعليمية أن النقابة تتابع مع الوزارة يومياً الانتهاء من عملية تجهيز استراحات المعلمين المكلفين بمراقبة وتصحيح امتحانات الثانوية العامة.

واوضح أنه تم عقد اجتماع أمس مع وكلاء الوزارة بالمحافظات في حضوره هو والوزير من خلال خاصية "الفيديو كونفرانس" لمتابعة الانتهاء من تجهيز تلك الاستراحات لتلافي أية مشكلات أو عوائق قد تؤثر بالسلب علي عمل المعلمين .

وأضاف الحلواني أنه تم التأكد من انتهاء التجهيزات المطلوبة بجميع المحافظات فيما عدا محافظتي البحر الأحمر ودمياط؛ لافتاً إلي أنه تم التنبيه عليهم بضرورة الانتهاء من تجهيز الاستراحات قبل نهاية الأسبوع الجاري استعدادًا لاستقبال المعلمين، مع ضرورة وجود عقاب رادع لأي مقصر في هذا الأمر.

 

Share/Bookmark

محافظ القليوبية يطالب المعلمين بالتطوير والتنوع فى مصادر المعلومات



الدكتور عادل زايد محافظ القليوبية
طالب الدكتور عادل زايد، محافظ القليوبية، المعلمين والمتدربين بمشروع تنمية المهارات وإعداد القادة والمتدربين بالتطور المستمر والتنوع فى مصادر المعلومات والتواصل المستمر لتطورات العصر حتى يتواكب المعلم مع التطور الذى يشهده العالم يوميا، حتى ينعكس تلك الثقافات على الطلاب.
جاء ذلك خلال زيارة محافظ القليوبية امس "الخميس" لمدرسة مهربان علييفا، بمناسبة العيد الوطنى لاستقلال دولة أذربيجان، وكان فى استقبال "زايد" يوسف سليمان وكيل وزارة التربية التعليم بالقليوبية وعبير على مديرة المدرسة، وتأتى الزيارة فى إطار تدعيم العلاقات المصرية الأذربيجانية بناء على توقيع اتفاقية الصداقة والتآخى بين مصر وأذربيجان الموقعة عام 2007، واتفاقية التوأمة بين محافظة القليوبية ومحافظة بأبشيرون.

تمخض عن تلك الاتفاقية اطلاق اسم مهربان علييفا وهى زوجة لاهام علييفا رئيس جمهورية ازربيجان ورئيسة مؤسسة حيدر علييف و سفيرة النوايا الحسنة لدى UNESCO وİSESCO ونائب فى المجلس الوطنى (برلمان) على المدرسة التجريبية للغات المتوافرة فى مدينة العبور التى تُعتبر من مدن الجيل الثانى أنشئت فى منتصف التسعينيات، و يدرس فيها التى تتكون من 4 طوابق 1600 تلميذ. وبها مشروع إعداد المدربين للتنمية المهارات العلمية وتدريب إعداد القادة والمدرب.

 

Share/Bookmark

السبت المقبل.. "المعلمين" تعقد أول جمعية عمومية عادية بعد الانتخابات



تعقد النقابة العامة للمهن التعليمية، غداً السبت، أول جمعية عمومية عادية لها بعد انتخاب مجلس جديد عقب ثورة 25 يناير، وذلك بحضور الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم وقيادات الوزارة، وذلك بالمدينة التعليمية بمدينة 6 أكتوبر.
وأكد أحمد عبد المقصود، أمين عام النقابة، أن الجمعية ستستعرض عددا من الموضوعات الهامة، يأتي على رأسها تقييم إنجازات النقابة خلال عام من تولى المجلس الحالي للمسئولية، ووضع الخطة المستقبلية لنشاط النقابة خلال دورة المجلس الحالي، إلى جانب اعتماد التعديلات المقترحة على قانون نقابة المهن التعليمية رقم 79 لسنة 1969، والذي لم يعدل منذ 44 عاما، بالإضافة إلى إقرار ميثاق شرف المعلم المصري، والذي أعدته النقابة مؤخرا، هذا إلى جانب مناقشة مشروع تطوير الثانوية العامة وسياسات القبول بالجامعات.
ويذكر أن عدد أعضاء الجمعية العمومية المنتخبة للمعلمين 1615 عضوا تمثل أعضاء مجالس 53 نقابة فرعية المنتخبين ويكتمل نصاب الجمعية بحضور (50% +1) من عدد الأعضاء.


Share/Bookmark

المستقلة تؤكد رفضها لنظام الثانوية الجديد و تصفه بالكارثة


أيمن البيلي - وكيل
أصدرت نقابة المعلمين المستقلة بيانا عاجلاً أعربت فيه عن غضبها الشديد من قيام الدكتور رضا مسعد – رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية و التعليم بالتحدث عن "المستقلة" بشكل سيئ أمام اتحاد طلاب مدارس مصر، و تشبيه أعضائها "بالفاسقين"، و ذلك بعد أن قال اتحاد الطلاب لمسعد ان معلمى "المستقلة" يرفضون نظام الثانوية العامة الجديد الذي سيطبق على طلاب الصف الثالث الثانوي العام القادم.

وقال أيمن البيلي وكيل نقابة المعلمين المستقلة: لسنا بفاسقين ولسنا بكاذبين، فنحن انتقدنا النظام الجديد انتقادا موضوعيا دون أن نعيب في احد.

و أضاف البيلي قائلاً:ان النظام الجديد يعد كارثة حقيقية تسقط التعليم المصرى فى جب عميق من العبث المتعمد لافشال التعليم الحكومى تعليم الفقراء.

وأضاف ان النظام الذي وضعه الدكتور ابراهيم غنيم به جزء يقوم على الاهتمام بممارسة الأنشطة في المدارس بحيث يختار كل طالب النشاط الذي يريده وفق الإمكانات المتاحة بالمدرسة، و كأن الوزير لايعرف انه لاتوجد أى إمكانيات متاحة لاى نشاط فى أى مدرسة حكومية ،وهو ما يعني أن الوزير يريد من الطالب أن يختار النشاط الذي يريده على الورق فقط "لتخليص ضميره".

أما بالنسبة لتأكيد النظام الجديد على حضور وغياب طلاب 3 ثانوي العام القادم طوال ايام الدراسة ، وتسجيل الغياب في دفتر السلوك ، مع عقد امتحان مراجعة كل شهر يعده مستشار المادة وهو من يضع امتحان آخر العام حتي يحرص الطلاب علي الوجود داخل المدرسة و يتم تقليل نسبة الغياب ، فقال البيلي ان هذا الامر مستحيل ان يحدث ، فالطالب لن ينتظم بمدرسته إلى عندما يجد فصلا مناسبا ادميا، و مقعدا لائقا ، ومعلما لائقا واعيا لدوره التربوى والتعليمى ، وترتسم على وجهه علامات الاستقرار بحصوله على اجر آمن وعادل، بالاضافة لضرورة وجود معمل تتوفر فيه كل الادوات اللازمة ، مع غرف تحضير حقيقية وليست اكشاك خشبية او حجرات خالية ، و حجرات للأنشطة وملاعب مناسبة. 

 

Share/Bookmark

بدء تحرير عقود المعلمين المؤقتين بقنا السبت القادم


د.إبراهيم غنيم
أعلنت مديرية التربية والتعليم بقنا امس الأربعاء عن بدء الإدارات التعليمية فى مراكز محافظة قنا بتحرير العقود الوزارية للمؤقتين العاملين بالحقل التعليم من العاملين بالأجر، وتعاقد محافظة والقرار 90 اعتبارا من يوم السبت القادم الموافق الأول من يونيه.
قال عماد شاكر وكيل وزارة التعليم بقنا لـ"اليوم السابع": إن العقد سيحرر لمدة سنة، وتجدد تلقائيا إلى سنة أخرى لحين استكمال الشروط المطلوبة، والتى تشمل الحصول على الرخصة الدولية، بالإضافة لشهادة التأهيل التربوى لغير التربويين.

 

Share/Bookmark

الخميس، 30 مايو، 2013

النيابة الإدارية تقرر وقف مدير عام الامتحانات بوزارة التعليم


أصدر المستشار عنانى عبدالعزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية، اليوم، القرار رقم 454 لسنة 2013 بإيقاف محمود حامد ندا مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، عن العمل لمدة 3 أشهر؛ وذلك لارتكابه جرائم إهدار المال العام.
كما قرر إخطار وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم لسرعة تنفيذ القرار.
استند القرار إلى ارتكاب محمود ندا جرائم التزوير في محررات رسمية في كشوف صرف مكافآت مالية، حيث وضع أسماءً في تلك الكشوف دون علم أصحابها وصرف المبالغ المخصصة لهم بعد التوقيع نيابة عنهم.
كما صرف مكافآت كبيرة لآخرين رغم عدم أحقيتهم، وقد أكد عضو المكتب الفني بهيئة النيابة الإدارية، إن قرار الهيئة وقف محمود حامد ندا، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم ونائب رئيس امتحانات الثانوية العامة، احتياطياً عن العمل على ذمة التحقيق، هو قرار يصدره رئيس الهيئة إذا رأت ضرورة منع الموظف المتهم من الاستمرار في عمله، حتى لا يستغله للتأثير على الشهود أو التلاعب في المستندات لحماية أدلة التحقيق.
يذكر أن موقع الدستور الإلكتروني قام بفتح ملف إهدار المال العام بواسطة أكابر وأباطرة الوزارة منذ سبتمبر 2012 .

 

Share/Bookmark

معلمي الإسكندرية تبحث مع «التعليم» مشاكل المعلم المساعد


قال عبد الناصر علي نقيب معلمي وسط الإسكندرية على موافقة وزارة التربية والتعليم البدء فى إجراءات تدريب وتسجيل المعلم المساعد بالأكاديمية، تمهيدا لصدور قرار بتعيين من تنطبق عليهم الشروط من حيث حصوله على تقرير عام دراسي كامل، وشهادة الصلاحية، وكذلك التأهيل التربوي لغير خريجي كلية التربية، على أن يتم إرسال نشرات بذلك لجميع الإدارات للتنفيذ، والتأكيد على صرف مرتبات المعلم المساعد.

واكد نقيب معلمى الأسكندرية فى بيان صحفى امس انه تم الأتفاق أيضاً على سحب قرار التسويات الخاطئ، وما ترتب عليه من آثار بدء من تاريخ صدوره وعودة جميع حقوق المعلمين المادية، كما تم الاتفاق على معاملة جميع المعلمين الموجودين على الكادر بنفس الكيفية وعدم التفريق بينهم فيما يخص الترقي أو شغل المناصب داخل المدرسة، وعدم التفرقة بين الدرجة التخصصية والفنية على الكادر وتعديل بيانات هؤلاء المعلمين.

جاء ذلك خلال لقاء نقيب معلمى وسط الأسكندرية بالدكتور طارق الحصري مساعد وزير التربية والتعليم للتطوير الإداري، ومحمد السروجي المستشار الإعلامي للوزير، والدكتور رضا أبو سريع مساعد الوزير للتعليم العام، والدكتور رمضان محمد رمضان مدير الأكاديمية المهنية للمعلمين، لبحث مشكلات المعلم المساعد ومطالب التعيين، وعدم تأخر المرتب وضم المدة السابقة، وكذلك بحث مشكلة التسويات وعودة المعلمين للكادر وصرف مستحقاتهم المخصومة.


مصدر الخبر 
 

Share/Bookmark

الأربعاء، 29 مايو، 2013

نقابة المعلمين بالفيوم تكرم فريق المديرية لفوزه بدورى الشركات


نقابة المعلمين  بالفيوم تكرم فريق المديرية لفوزه  بدورى الشركات
تكرم نقابة المعلمين بمحافظة الفيوم، فريق مديرية التربية والتعليم، الفائز بنهائي " دوري الشركات" في المسابقة الرياضية التي نظمتها مديرية الشباب والرياضة بمشاركة 15 فريقا مثلوا القطاعات الحكومية بالمحافظة.
وأكد " محمد حتيتة " نقيب المعلمين بالمحافظة، أن النقابة ستعد للفريق تكريمًا يليق بدورهم الكبير في المسابقة ورفع اسم المؤسسة التعليمية بين الشركات والهيئات الحكومية، كان محمود العمريطي - وكيل وزارة التربية والتعليم، والدكتور هشام مصطفي حسان – مدير عام التعليم الفني بحضور محمد حتيتة – نقيب المعلمين بالفيوم، وناصر الحادقة – رئيس اللجنة النقابية بمركز الفيوم، قد حضروا نهائي المسابقة الرياضية، حيث فاز فريق مديرية التربية والتعليم علي فريق "اتصالات الفيوم" في ضربات الترجيح ليحتل المركز الأول في المسابقة.
وأشادت نقابة المعلمين بمعلمي مدارس المحافظة من الذين شاركوا الفريق الفائز ومنهم " حسن أنور ، محمد علي والى، جمال عبد الناصر ، محيي سمير، محمد عبد العظيم، وليد جلال ، سلامة ألحصري.

 

Share/Bookmark

ارتباك في "التعليم" بعد قرار إيقاف مدير عام الامتحانات.. السروجى: يمكن الطعن على الحكم.. مسعد: إيقافه يثير أزمة في الثانوية العامة.. و"ندا" ينفي علمه بالقرار



المستشار عنانى عبدالعزيز-
أثار قرار المستشار عنانى عبدالعزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية الصادر اليوم الأربعاء، برقم 454 لسنة 2013 ، بإيقاف محمود حامد ندا، مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، عن العمل لمدة ثلاثة أشهر، لارتكابه جرائم إهدار المال العام، حالة من الارتباك داخل ديوان عام الوزارة، بسبب حساسية التوقيت، خاصة أن "ندا" مسئول عن جزء كبير من أسرار الثانوية العامة.

واستند قرار النيابة الإدارية إلى ارتكاب محمود ندا جرائم التزوير في محررات رسمية بكشوف صرف مكافآت مالية، بعدما وضع أسماءً في تلك الكشوف دون علم أصحابها وصرف المبالغ المخصصة لهم بعد التوقيع نيابة عنهم، كما صرف مكافآت كبيرة لآخرين رغم عدم أحقيتهم. 


كانت البداية، عندما حصلت "فيتو" على صورة من شيك بمبلغ 312 ألفا و737 جنيها، صادر باسم محمود حامد ندا، مدير عام الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم.

والشيك المذكور، استصدره "ندا" باسمه، في مخالفة لقواعد الصرف، لأنه عبارة عن قيمة مكافأة كانت مقررة للقائمين على تحصيل موارد صندوق تظلمات الثانوية العامة، وصدر قرار الصرف بتوصية لندا، بضرورة قيامه بتوزيع تلك المكافأة على مستحقيها من القائمين على تحصيل وتوريد الأموال.

ويعد "الشيك" أحد المستندات التي تم تضمينها لملف محمود ندا، المقدم لهيئة النيابة الإدارية، باعتبار أنه خالف قواعد الصرف بصدور الشيك باسمه وليس باسم المسئول المالى بالصندوق.

ونفى "ندا" في تصريحات خاصة، علمه بقرار النيابة الإدارية الصادر اليوم الأربعاء، بشأن إيقافه عن العمل لمدة ثلاثة أشهر.

وأكد استمراه في أداء عمله بالوزارة ومتابعة آخر الاستعدادات لامتحانات الثانوية العامة، قائلًا: "لم تصلنى أية قرارات رسمية في هذا الشأن، ومستمر في عملى لحين صدور قرار من الدكتور إبراهيم غنيم وزير التربية والتعليم، لتحديد الموقف".

في حين رفض محمد السروجى المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم، التعليق على قرار النيابة الإدارية، الصادر بشأن إيقاف "ندا" لمدة ثلاثة أشهر.

وقال، لا يوجد بديل لـ"ندا" حاليًا، وننتظر معرفة حيثيات القرار، مؤكدًا أن أي مواطن من حقه الطعن على أي قرار إدارى، قائلًا: "ندرس القرار لتحديد كيفية التصرف".

في حين أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس امتحانات الثانوية العامة ورئيس قطاع التعليم العام بالوزارة، أن قرار النيابة الإدارية لم يصل "التربية والتعليم" بشكل رسمى، مشيرا إلى أنه لم يطلع عليه بعد.

وقال إن الوزارة تنتظر الاطلاع على القرار، لكن إذا صدر بالفعل فسيكون في غير توقيته، خاصةً أن امتحانات الثانوية العامة على الأبواب.

وأكد أن غياب "ندا" عن الوزارة في هذا التوقيت يصنع أزمة في الثانوية، باعتبار أن جزءا كبيرا من مفاتيح الثانوية العامة في يده.

وأضاف أن القرار يمكن تأجيل تنفيذه لحين الانتهاء من امتحانات الثانوية العامة، نافيا اتجاه الوزارة نحو الطعن على القرار، قائلا "من يخطئ عليه أن يتحمل نتيجة خطئه، ولكننا لا يمكن أن نصنع أزمة حاليا في امتحانات الثانوية العامة".

جدير بالذكر أن المستشار عنانى عبدالعزيز، رئيس هيئة النيابة الإدارية أصدر اليوم القرار رقم 454 لسنة 2013 بإيقاف محمود حامد ندا مدير الإدارة العامة للامتحانات بوزارة التربية والتعليم، عن العمل لمدة 3 أشهر لارتكابه جرائم إهدار المال العام.

 

Share/Bookmark

«غنيم» و«الحلواني» يدرسان تسكين المعلمين بالخارج بـ«الكادر»



أكد الدكتور أحمد الحلواني، نقيب المعلمين، إنه سيتم عقد اجتماع، غدًا الخميس، بين النقابة والأكاديمية المهنية للمعلمين في حضور وزير التربية والتعليم الدكتور إبراهيم غنيم لمناقشة كيفية تسكين المعلمين العاملين بالخارج ضمن كادر المعلم، وعقد برتوكول تعاون مع الأكاديمية ليتم بموجبه عقد برامج تدريبية للمعلمين في المستويات التعليمية المختلفة.

وقال الحلواني: إن النقابة تتابع مع الوزارة يومياً إنهاء عملية تجهيز استراحات المعلمين خلال مراقبة وتصحيح امتحانات الثانوية العامة، موضحًا أنه تم عقد اجتماع أمس مع وكلاء الوزارة بالمحافظات في حضوره هو والوزير من خلال  خاصية "الفيديو كونفرانس" لمتابعة الانتهاء من تجهيز استراحات المعلمين تجنبًا لحدوث أية مشاكل أو شكاوى، مشيرًا إلى أنه تم التأكد من انتهاء التجهيزات المطلوبة بجميع المحافظات فيما عدا محافظتي البحر الأحمر ودمياط؛ حيث تم التنبيه عليهم بضرورة الانتهاء من تجهيز الاستراحات قبل نهاية الأسبوع الجاري استعدادًا لاستقبال المعلمين، مع ضرورة وجود عقاب رادع لأي مقصر في هذا الأمر.

 

Share/Bookmark

بالفيديو : وقفة معلمي محافظة بني سويف أمام مديرية التربية والتعليم



Share/Bookmark

لجنة اختيار القيادات بوزارة التعليم تجتمع لاختيار 27 قيادة جديدة


وزارة التربية والتعليم

تجتمع الآن لجنة اختيار القيادات بوزارة التربية والتعليم، لاختيار قيادات جديدة أو التجديد السنوى للقيادات الحالية، بالمديريات التعليمية بالمحافظات، وذلك بحضور الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام، والدكتور أحمد الحلوانى نقيب المعلمين.
وكانت لجنة القيادات السابقة، صرحت بترشح شاهيناز الدسوقى، مدير مديرية التعليم بالقاهرة، لمنصب وكيل أول الوزارة، وتقدم رمضان عبد الحميد وكيل مديرية الجيزة التعليمية لمنصب مدير المديرية، كما تقدم محمد سعد مدير إدارة التعليم الثانوى، على منصب مدير مديرية.

 

Share/Bookmark

التعليم: مولدات كهربائية بكنترولات الثانوية لمواجهة انقطاع التيار


أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة، أنه تم تزويد جميع كنترولات الثانوية العامة ولأول مرة بمولدات كهربائية؛ وذلك تحسبا لانقطاع الكهرباء، وحتى لا تتعطل أعمال الثانوية العامة.

وأضاف مسعد- في تصريحات لـ"الحرية والعدالة"- أن هذه المولدات تم شراؤها من ميزانية المحافظات وليس من ميزانية وزارة التربية والتعليم، مشيرا إلى أنه لن يضطر أي معلم أن يصحح أوراق الثانوية العامة على أضواء الكشافات العادية مثلما حدث في امتحانات النقل.

وأضاف أنه قد تم حصر المشكلات التي يتوقع حدوثها خلال الامتحانات، مع وضع آليات لحل هذه المشكلات، مشيرا إلى وجود لجنة احتياطية بكل محافظة يمتحن فيها الطلاب في حالة تعذر وصولهم إلى لجانهم الأصلية .

ومن حيث التأمين أشار مسعد إلى أنه على اتصال دائم حاليا بوزارة الداخلية وقياداتها؛ للاتفاق على إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وأشار مسعد إلى أن الوزارة قررت أن تشدد التأمين على لجان الثانوية العامة هذا العام أكثر من أي عام، موضحا إلى أنه إلى جانب أفراد الشرطة الذين سيؤمنون اللجان من الخارج، سيتم الاستعانة بعشرة معلمين "تربية رياضية" بتأمين كل لجنة امتحانية من الداخل، حيث سيقف هؤلاء المعلمين حول الأسوار و بالقرب من النوافذ حتى لا يهرب أي طالب بورقته أو يقوم أي طلاب بإلقاء ورقة الأسئلة لتسريبها أثناء الامتحان.

وقال مسعد: إن القوات المسلحة ستتولى مهمة نقل الأسئلة للمحافظات النائية، كما ستتولى مهمة إعادة نقل أوراق الإجابات من اللجان لمقار تقدير الدرجات.

وأكد أن محافظات القناة سيكون بها تأمين ثلاثي من قبل القوات المسلحة والشرطة والمعلمين، موضحا أن القوات المسلحة طالبت بأن تؤمن الامتحانات فى محافظات (السويس – بورسعيد – الإسماعيلية– شمال سيناء – جنوب سيناء).

وأضاف أن الحرائق التي تعرضت لها بعد الكنترولات الخاصة بامتحانات الإعدادية هو دليل على وجود نوع من سوء إدارة الامتحان بالمحافظات التي حدث فيها ذلك، مشيرا إلى أن الوزارة تتابع المناطق التي حدث بها حرائق للكنترولات للتشديد الأمني عليها خلال امتحانات الثانوية العامة.

ولفت إلى أنه تم إحالة مدير الإدارات التعليمية ومسئولي الكنترولات المحترقة للتحقيق، كما سيتم حرمانهم من المشاركة في أعمال الامتحانات؛ لأنهم قصروا في الاهتمام بالتأكد من تأمين الكنترول تأمينا كاملا، مما سهل عملية حرقه من جانب المشاغبين.

وقد أوصت الوزارة بعدم السماح لأي طالب ثانوية عامة بالخروج من لجنة الامتحان في نصف الوقت، حتى وإن كان قد أنهى إجابة الامتحان كله.

وأوضح مسعد أنه لن يسمح للطالب إلا بالخروج في آخر نصف ساعة من الزمن المحدد للامتحان،  مشيرا إلى أنه في هذه الحالة سيخرج الطالب بعد سحب ورقة الأسئلة منه؛ حفاظا على سرية الامتحان لآخر لحظة.

 

Share/Bookmark

التعليم: معلمو التربية الرياضية سيؤمنون لجان الثانوية من الداخل..والشرطة من الخارج..والجيش ينقل الأسئلة للمناطق النائية

التعليم: معلمو التربية

أكد الدكتور رضا مسعد، رئيس قطاع التعليم العام، ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية والتعليم، أنه على اتصال دائم حالياً بوزير الداخلية، للاتفاق على إجراءات تأمين امتحانات الثانوية العامة لهذا العام.

وقال مسعد، في تصريحات خاصة لـ"صدى البلد"، قامت كل مديرية من مديريات التربية والتعليم بكل محافظات مصر لأول مرة هذا العام، بتوقيع بروتوكولات تعاون مع وزارة الداخلية، لضمان توفير التأمين اللازم بكل محافظة طبقاً لوضعها الأمني.

وأشار مسعد إلى أن الوزارة قررت أن تشدد التأمين على لجان الثانوية العامة هذا العام أكثر من أي عام مضى، مشيراً إلى أنه إلى جانب أفراد الشرطة الذين سيؤمنون اللجان من الخارج، وسيتم الاستعانة بعشرة معلمين "تربية رياضية" بتأمين كل لجنة امتحانية من الداخل، حيث سيقف هؤلاء المعلمين حول الأسوار وبالقرب من النوافذ حتى لا يقوم أي من الطلاب بإلقاء ورقة الأسئلة لتسريبها أثناء الامتحان.

وأخيراً قال مسعد إن القوات المسلحة ستتولى مهمة نقل الأسئلة للمحافظات النائية، كما ستتولى مهمة إعادة نقل أوراق الإجابات من اللجان لمقرات تقدير الدرجات، كما ستؤمن لجان الثانوية العامة في محافظات القناة وسيناء مراعاة لظروفها الأمنية غير المستقرة.


Share/Bookmark

مخاوف من قرارات لجنة ترقيات المعلمين بمحافظة الإسكندرية


مخاوف من قرارات لجنة ترقيات المعلمين بمحافظة الإسكندرية

عقدت لجنة ترقية القيادات بمبنى محافظة الإسكندرية جلسة لاختيار مدير عام إدارة برج العرب وإدارة غرب من جملة 64 متقدم للمسابقة.

وذلك، فى الوقت الذى انتابت فيه شكوك الكثير من المتقدمين حول النتائج النهائية التى ستسفر عنها اللجنة، بعد أن تواترت الأخبار بحسم الاختيارات قبل أن انعقاد اللجنة.
وذلك، أثناء زيارة المحافظ الأخيرة لنادى الشاطئ فى احتفالات شم النسيم الماضية لصالح بعض جماعة الإخوان المسلمين، وقد أكد بعض المتقدمين  أن على رأسهم محمود مصطفى لإدارة غرب عوضًا عن استبعاده من إدارة الجمرك.
علاوة على قيام المتأخونين السيد عبد المعطى وكيل إدارة العامرية بتوصية الكثير لدى المحافظ لاختياره مديرا لادارة برج العرب.
وأكدت المصادر، بأنه وللمرة الثالثة على التوالى وبرغم رسوب المتقدمين من أعضاء الجماعة فى الاختبار التحريرى التاهيلى لوظيفة وكيل إدارة، إلا أنهم أعادوا الكرة مرة أخرى والتقدم لوظيفة مدير عام، بعد استنادهم على انتماءاتهم للجماعة وحزب الحرية والعدالة.
على الرغم من ان الكثير منهم، قد سبق لهم الفشل الذريع فى الاختبار التحريري التأهيلي لمنصب وكيل إدارة الا انهم تقدموا فى مسابقة اختيار مدير عام ادارة برج العرب وادارة غرب بعد ان اعتمدوا على عضويتهم الى جماعة الاخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة وعلى راسهم الإخواني عبد العليم نبيه وكيل إدارة شرق والإخواني أشرف عبد الهادي في نقابة وسط المستبعدين من ترشيحات رؤساء الكنترولات والإخواني سامح عبد المقصود وكيل إدارة الجمرك، على الرغم من فشله في الاختبار التحريرى التأهيلى إلى وظيفة وكيل ادارة والاخوانى محمد حنفي غرب والإخواني محمود مصطفى الجمرك والإخواني أنور إسماعيل في التعليم الفني والصادر ضدة جزاءات بالخصم من راتبه والإخواني مكرم رواش يرج العرب والإخواني ممدوح إسماعيل شرق والمتأخون السيد عبد اللطيف عبد المعطي وكيل العامرية الذى يبذل مجهودا كبيرا للوساطة لدى المحافظ.


Share/Bookmark

الحسينى يقرر وقف بيع أرض نقابة المعلمين بكفر الشيخ

الحسينى يقرر وقف بيع أرض نقابة المعلمين بكفر الشيخ


قررالمهندس سعد الحسيني محافظ كفر الشيخ، وقف مزاد بيع أرض نقابة المعلمين بمركز الرياض، والذي كان من المزمع إقامته الخميس القادم.
كما قرر تجميد قرار النقابة الفرعية بالرياض بخصم مبلغ 100 جنيه من مكافأة نهاية الامتحانات لصالح إنشاء مبني جديد للنقابة، ووقف خصم مبلغ 2 جنيه كان يتم استقاطعها شهريا من معلمي الرياض وعددهم 4000 لصالح دعم نادي المعلمين.
وذلك بعد نشوب خلاف بين فريقين بالنقابة الأول فريق مستقيل من النقابة وعددهم 6 أعضاء، ويطالب بعدم بيع المقر القديم للنقابة داخل مدينة الرياض علي مساحة 200 متر، ورافضا شراء مقر جديد بقرية علي طريق الرياض –كفر الشيخ علي مساحة 5 قراريط، ومطالبا بعدم خصم المبالغ السابق ذكرها من المعلمين.
والفريق الثاني هو نقيب المعلمين بالرياض عبد المنعم طلحة، وهو في نفس الوقت مدير الإدارة ومعه 8 من أعضاء النقابة جميعهم موافقون علي بيع المبني القديم وشراء الأرض الجديدة، لإنشاء مقر أكبر ومدعومين من نقيب معلمين كفر الشيخ زين العابدين الرفاعي الذي قام بمنحهم 100 ألف جنيه لبناء المقر الجديد.
وقال محمد سعيد عطية، وكيل وزارة التربية والتعليم، إن الفريق الأول يشكك في الإجراءات القانونية لنقيب المعلمين بالرياض، متهما إياه بتمرير القرار بعيدا عن الجمعية العمومية ومتجاهلا الاستقالة المسببة لهم.
وبالنسبة لنقيب المعلمين بالرياض فهو يؤكد أن إجراءته  قانونية، ولذا فقد قرر المحافظ وقف جميع الإجرءات المالية والمزاد لحين البت في صحة الوقائع من عدمها، عن طريق لجنة مشكلة من كلا الطرفين وتضم وكيل الوزارة ونقيب المعلمين.
وكان عدد من معلمى الرياض قد اعتراضوا سيارة المحافظ مساء أمس أثناء توجهه إلى القاهرة لحضور اجتماع مع وزير التنمية المحلية بالوزارة، حيث غادر المحافظ اجتماع جلسة المجلس التنفيذى قبل نهايته ليلحق بموعد الوزير، وأثناء استقلاله لسيارته استوقفه عدد من معلمى الرياض وطلبوا منه وقف مزاد بيع أرض نقابة المعلمين، فأخذ المحافظ منهم المذكرة وأخبرهم أنه سينظر فيها فى الطريق حتى لا يتأخر عن موعده مع وزير التنمية المحلية، فوقفوا أمام السيارة وطالبوه بالبت فيها فى الحال فأخبرهم أن هذا الأمر لا يليق وأن المذكرة بيده وسيطالعها أثناء توجهه للقاهرة.
وقام المهندس سعيد سعد السكرتير العام المساعد، بعقد اجتماع معهم بحضور وكيل وزراة التربية والتعليم انتهي لما سبق من قرارات وافق عليها المحافظ.
  



Share/Bookmark

إغلاق إدارة تعليم مغاغة بالجنازير بسبب ترقية إخواني


إغلاق إدارة تعليم مغاغة بالجنازير بسبب ترقية إخواني

قام العشرات من المعلمين ومجلس الأمناء والآباء والعاملين بالإدارة التعليمية بمركز مغاغة، بإغلاقها بالجنازير الحديدية احتجاجا علي تعيين مدير إدارة إخواني.
وهدد المحتجون بالدخول في إضراب مفتوح عن العمل وعدم السماح للمدير الجديد بمزاولة مهام وظيفته ومنعه من دخول الإدارة التعليمية لعدم أحقيته لشغل هذا المنصب.
وأكد حسام مصطفي مدير مدرسة وأحد المحتجين، أن وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا الإخواني أصدر قراره مؤخرا بتعيين 8 مديرين لإدارات التربية والتعليم بـ 9 مراكز وجميعهم منتمون لحزب الحرية والعدالة وجماعة الإخوان المسلمين، رغم أن مؤهلاتهم الوظيفية لا تمكنهم من شغل هذا المنصب فجميعهم مدرسون أوائل فقط، بينما يوجد مدراء مدارس ووكلاء الإدارة التعليمية لم يأخذوا حظهم في الترقيات منذ سنوات طويلة ولهم باع طويل وخبرة.
ومن جانبهم طالب المدرسون المحتجون بضرورة إقالة ممدوح مبروك وكيل وزارة التربية والتعليم الإخواني، وإلغاء القرار الصادر بتعيين شعبان عبد الباسط جاد المدرس الإخواني مديرا لإدارة مغاغة التعليمية.
وتشكيل لجنة من التنظيم والإدراة وأعضاء هيئة التدريس بجامعة المنيا لاختيار مديري الإدارات المتقدمين للمسابقة علي أن يكون الاختيار علي أساس الخبرة والكفاءة.

 

Share/Bookmark

الثلاثاء، 28 مايو، 2013

تجمهر عشرات المعلمين أمام سيارة محافظ كفر الشيخ لرفض حل النقابة


تجمهر العشرات من المعلمين، أمس الإثنين، أمام سيارة المهندس سعد الحسيني محافظ كفر الشيخ أثناء خروجه من ديوان عام المحافظة؛ للمطالبة بالتراجع عن حل نقابة المعلمين بالإدارة التعليمية بمركز الرياض.

وأعرب المتظاهرون عن رفضهم بيع نقابة المعلمين بالمركز وشراء أرض أخرى من نائب شعب سابق عن الحرية والعدالة بمركز الرياض.

وحاول الحرس الشخصي للمحافظ إبعاد المدرسين من أمام المحافظ، إلا أنهم رفضوا مما دفع أحدهم إلى سحب أجزاء سلاحه الآلي، مهددا مدرسا منهم بضربة إذا لم يتركوا السيارة.

 

Share/Bookmark

محافظ الغربية يحيل مخالفات تعاقدات التربية والتعليم للنيابة ويوقف المعلمين المتعاقدين بأوراق مزورة


قرر محمد عبدالقادر، محافظ الغربية، اليوم الثلاثاء، إحالة وقائع التزوير الثابتة بمذكرة الرقابة الإدارية بشأن التعاقدات التي تمت بين عدد من الخريجين ومديرية التربية والتعليم بالغربية بموجب مستندات مشكوك في صحتها إلى النيابة العامة للتحقيق فيها.
كما كلَّف المحافظ فاطمة خضر وكيلة وزارة التربية والتعليم بالمحافظة بوقف جميع الموظفين المتهمين بالتربية والتعليم عن العمل بعد حصرهم من الأوراق وإنهاء عقود جميع المدرسين المتعاقدين بموجب أوراق مزورة، وحصر جميع الحالات المماثلة في مختلف الإدارت التعليمية واتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها.

 

Share/Bookmark

التعليم: نفكر في تركيب كاميرات "خفية" بلجان امتحانات الثانوية العامة لكشف الغش

رضا مسعد
أكد الدكتور رضا مسعد رئيس قطاع التعليم العام ورئيس عام امتحانات الثانوية العامة بوزارة التربية و التعليم في تصريحات خاصة لصدى البلد أن الوزارة تفكر جدياً في تركيب كاميرات مراقبة "خفية" بجميع لجان امتحانات الثانوية العامة الموجودة في جميع محافظات الجمهورية هذا العام.

وأوضح أن الهدف من التفكير في اللجوء لهذا الاجراء، هو أن تساعد هذه الكاميرات فى كشف الطالب "الغشاش" و المراقب "الذي يسهل الغش بلجنته".

كما أضاف مسعد أن الوزارة ستستعين أيضاً في امتحانات الثانوية العامة هذا العام ، بأجهزة تكشف وجود التليفونات المحمولة داخل اللجان وذلك حتى لا تتكرر ظاهرة الغش بالبلاك بيري التي انتشرت العام الماضي.

وقال إنه بالنسبة للبوابات الالكترونية التي كان من المقرر أن يتم تركيبها على لجان الثانوية للكشف عن المعادن و الأسلحة البيضاء أو اي ادوات اخرى لا علاقة لها بالامتحان، فقد قررت الوزارة أن تؤجل تنفيذها للعام القادم، بعد أن وجدت أن هذه البوابات ستكلف الوزارة تكاليف باهظة تحتاج إلى دراسة عميقة تجنباً لشبهة إهدار المال العام.

 

Share/Bookmark

تقنين أوضاع المدرسين المساعدين بالإسكندرية وصرف مستحقاتهم بأثر رجعى



إبراهيم غنيم وزير التعليم
قال محسن جورج، الرئيس التنفيذى بمديرية التربية والتعليم بالإسكندرية، إنه جارٍ العمل على تنفيذ تعليمات وزير التربية والتعليم بشأن تقنين أوضاع المدرسين المساعدين بالإسكندرية بعد اجتماعهم مع نائبه طارق الحصرى صباح اليوم بمقر الوزارة.
وأشار جورج، فى تصريحات له، إلي أنه تم عقد اجتماع مساء أمس بمقر نادى المعلمين بالشاطبى بحضور محمود عطية والمئات من المعلمين وذلك لبحث وضع المعلم المساعد من الناحية المادية وتقنين وضعه وتم الاتفاق على عرض المشاكل كلها على أن يقوم وفد بمقابلة الوزير صباح اليوم.

وأكد جورج أن الوزارة قامت بإصدار تعليمات تم إرسالها للدكتور محمود العرينى وكيل الوزارة بالإسكندرية ليقوم بإصدار تعليماته إلى كل الإدارات التعليمية لصرف جميع المستحقات المالية للمعلم المساعد وبأثر رجعى، كما تم تقنين وضع المدرس المساعد من حيث استحقاق الكادر ووضع معايير للترقية من خلال الأكاديمية المهنية والمديرية والإدارة بشرط أن يكون أمضى عاما دراسيا كاملا وأن يكون حاصلا على مؤهل تربوى بالإضافة إلى ضرورة أن يكون تقريره السنوى كفء، كما سيتم الإعلان 4 مرات خلال العام الدراسى للتقدم بالترقية من خلال الاكاديمة أسوة بباقى المعلمين.

وأوضح جورج انه يتم بحث ضم مدة الخدمة بالنسبة للمدرسين الذين تم تعيينهم بعقود مميزة لهذا العام.

 

Share/Bookmark

المعلمون المساعدون بالشرقية يطالبون بالترقى لدرجة معلم


د. إبراهيم غنيم وزير التعليم

طالب العشرات من المعلمين الساعدين المستشار حسن النجار محافظ الشرقية بالتصديق على تثبيتهم على درجة معلم بالتربية والتعليم خاصة أنهم قضوا 5 سنوات على رأس العمل دون انقطاع.
يقول وسام وحيد نصار، أحد المعلمين، صدر لنا قرار تعين رقم 8162 بتاريخ 24/5/2011 بمعلم مساعد من مديرية التربية والتعليم بالشرقية حسب القرار الوزارى رقم 275 الذى ينص على تثبيت الذين أمضوا 3 سنوات، وتم تثبيتنا بهذا القرار ومضينا سنتين على هذا القرار على درجة معلم مساعد.

وأضاف حصلنا على دورة التطبيقات التربوية وكل ما يلزم من الترقية لكن حتى الآن لم تتم تسوية أوضاعنا أسوة بغيرنا من المعلمين، مؤكداً أن القرار بيد المحافظ قائلاً " نريد الاستقرار الوظيفى يا سيادة المحافظ".




Share/Bookmark

تظاهر المدرسين المتعاقدين أمام "التربية والتعليم" بالمنوفية للمطالبة بالتعيين



صورة أرشيفية
تظاهر اليوم العشرات من المدرسين الفائزين فى المسابقة التى أعلنتها مديرية التربية والتعليم بمحافظة المنوفية، منذ شهر ستمبر العام الماضى أمام المديرية، وذلك للمطالبة بسرعة الانتهاء من إجراءات تعيينهم، وتسلم الوظائف الخاصة بهم، خاصة أنه تم إعلان النتائج منذ شهور.
وأكد المتظاهرون أن جميعهم من أقسام رياض الأطفال والتربية الرياضية وتربية قسم الرياضيات وفلسفة، وأضافوا أنهم حاصلون على تقديرات امتياز وجيد جدا، متهمين وكيل وزارة التربية والتعليم بالمحافظة محمد الشريف، بالتعنت معهم فى استلام الوظائف، خاصة أن هناك عجزا فى تلك التخصصات

 

Share/Bookmark

بلاغ للنائب العام ضد "العليا للانتخابات" لعدم صرف مستحقات الإشراف على "استفتاء الدستور" للمعلمين

بلاغ للنائب العام
 
تقدم الدكتور محمد زهران نقيب معلمي المطرية ببلاغ للنائب العام المستشار طلعت عبد الله – ضد رئيس اللجنة العليا للانتخابات ورئيس محكمة شمال القاهرة ، وذلك بسبب عدم صرف المعلمين والإداريين العاملين بالتربية والتعليم مستحقاتهم المالية المستحقة لهم عن مشاركتهم في أعمال الإشراف على الاستفتاء على الدستور يوم 2012/12/15 حتى وقتنا هذا.

وأوضح زهران في بلاغه أنه هو زملاءه المعلمين تاهوا على مدار أشهر طويلة بين اللجنة العليا للإنتخابات و بين محكمة شمال القاهرة المعنية بالصرف ، ثم فوجئوا بأنه تم الصرف لعدد قليل من المعلمين فقط و لم يصرف للباقين، لافتا إلى أن العليا للانتخابات فسرت لهم عدم الصرف بأن المخصصات المالية نفذت ، واصبح ليس من حق أحد ان يطالب بهذه المستحقات الآن.

واستنكر زهران في بلاغه حصول موظفو وزارة العدل والشرطة والمحافظة الذين شاركوا في أعمال هذا الاستفتاء على 750 جنيها، في الوقت الذي أهدر فيه حق المعلمين، مطالبا بمحاسبة المتسبب في هذه تأخر هذه الحقوق.


بلاغ للنائب العام ضد

Share/Bookmark

محافظ كفرالشيخ يحتوي أزمة معلمي الرياض


المهندس سعد الحسينى
أكد ايمن حجازي المتحدث الاعلامي لمحافظة كفر الشيخ، ان عدد من معلمى الرياض قدموا اعتذارهم للمهندس سعد الحسينى محافظ كفرالشيخ عن اعتراضهم لسيارته اثناء توجهه الى القاهرة لحضور اجتماع مع وزير التنمية المحلية بالوزارة.

واضاف أن المحافظ غادر اجتماع جلسة المجلس التنفيذى للمحافظة قبل نهايته ليلحق بموعد وزير التنمية المحلية بالوزارة واثناء استقلاله لسيارته استوقفه عدد من معلمي الرياض وطلبوا منه وقف مزاد بيع ارض نقابة المعلمين فأخذ المحافظ منهم المذكرة واخبرهم انه سينظر فيها فى الطريق حتى لا يتأخر عن موعدة مع وزير التنمية المحلية فوقفوا امام السيارة وطالبوه بالبت فيها فاخبرهم ان هذا الأمر لا يليق وان المذكرة بيده وسيطالعها اثناء توجهه للقاهرة.

ووأوضح المتحدث الإعلامى للمحافظة أنه اثناء ركوب المحافظ السيارة متوجها الي القاهرة اطلع على المذكرة ثم اعطى تعليماته للمهندس سعيد سعد السكرتير العام المساعد للمحافظة بوقف مزاد ارض نقابة المعلمين بالرياض، وقرر المحافظ وقف تحصيل المبالغ المالية التى اعترض عليها المعلمون والمقترحة من النقابة الفرعية بالرياض لصالح انشاء مبنى جديد للنقابة .

كما قرر تشكيل لجنة للبت فى صحة اجراءات الجمعية العمومية من عدمها بشان تحصيل الرسوم السابق ذكرها فقام المعلمون على الفور بالاعتذار تليفونيا للمحافظ عن محاولتهم اعتراضه كما عبروا له عن شكرهم على احتواء هذه الازمة.

 

Share/Bookmark

وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة



قدم أعضاء حركة "شباب ضد فساد التعليم" المكونة من عدد من موظفي ديوان وزارة التربية والتعليم، مذكرة عاجلة للمطالبة بإلغاء قرار تجديد التعيين لعبد الحافظ وحيد، مدير عام الشئون القانونية بالوزارة.

وأوضحت الحركة، في مذكرتها المرفوعة للوزير، أن "عبد الحافظ وحيد، محال إلى المحاكمة التأديبية بمقتضى الأمر التنفيذى رقم 973 بتاريخ 6/6/2011 حتى الآن، ومع ذلك تم التجديد له في 9/6/2012 بالمخالفة للقانون، وصدر قرار وزاري بتجديد التعيين له".

وأوضح مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم في تصريح خاص لـ"صدى البلد" أن "الوزير إبراهيم غنيم اهتم جدا بهذه المذكرة، وقام بعرض المذكرة على طارق الفيل، نائب رئيس مجلس الدولة ومستشار وزير التربية والتعليم".

وأشار المصدر إلى أن " المستشار القانونى طارق الفيل كتب فورا مذكرة للرد على الوزير "حصل صدى البلد على نسخة منها" أوصى فيها بأن تجديد التعيين لعبد الحافظ وحيد في وظيفته منعدم وليس باطل، وبناءً عليه قام الوزير بالموافقة على الرأى القانوني بانعدام القرار الوزاري الصادر بالتجديد، وقال المصدر إنه بذلك أصبحت وظيفة مدير عام الشئون القانونية خالية ومن المفترض أن يتم شغلها وفقا للقانون 5 لسنة 1991".
 
 
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة
بالصور.. وزير التعليم يتلقى مذكرة من مستشاره تكشف عدم قانونية استمرار مدير الشئون القانونية في عمله بالوزارة

Share/Bookmark

إصابة 9 مراقبين فى المنيا


أصيب 9 مراقبين علي امتحانات الثانوي الصناعي في حادث انقلاب سيارة أثناء عودتهم من لجان الامتحان في المنيا.
تلقي العميد سامي سنوسي. مأمور قسم شرطة مطاي بلاغا بانقلاب سيارة ميكروباص بدون لوحات قيادة وليد علي فيض "33 سنة" مدرس عقب اصطدامها بعمود إنارة أمام قرية الكوادي بالطريق الزراعي السريع مصر - أسوان أثناء عودته من أعمال المراقبة بلجنة امتحان المدرسة الثانوية الفنية ببني مزار وبرفقته 8 آخرين من زملائه المراقبين وهم ماجدة مكرم مليكة وناجحة شحاتة زكي وسحر محمد محمد وفادي فاروق فريد ونادية إبراهيم محمد ومحمد عبدالحميد عبدالغني ونجلاء فتحي غفران ومني محمد طه زكي مما أدي إلي إصابتهم جميعا بإصابات مختلفة.
تم نقل المصابين إلي مستشفي سمالوط العام وأخطرت لجنة المراقبة بالواقعة. 



Share/Bookmark

تحذير لوزير التعليم من أخونة إدارتي برج العرب وغرب الإسكندرية


تحذير لوزير التعليم من أخونة إدارتي برج العرب وغرب الإسكندرية
توافد العشرات من المعلمين المتعاقدين أمام مبنى المجلس المحلي لمحافظة الاسكندرية ، احتجاجًا على عدم تعيينهم وصرف راتب  الشهرين الماضيين.
كما انضم اليهم العشرات من مختلف الإدارات، المعارضين على اختيار القيادات الإخوانية فى الوظائف العليا والإدارات.
وقد قامت الجبهة الشعبية لمنهاضة أخونة مصر، بإصدار بيان تحذيرى إلى المستشار محمد عطا سليم محافظ الإسكندرية، بتوخى الحذر وعدم الانسياق وراء ضغوط نقيب المعلمين الإخوانى ونائب المحافظ الإخوانى، وبعض أعضاء الشورى، فى مسابقة اختيار مدير عام إدارة برج العرب وغرب من الجماعة.
وطالبت الجبهة، وزير التربية والتعليم الإخوانى إبراهيم غنيم عدم أخونة وظيفة وكيل أول الوزارة بالإسكندرية، بعد إحالة الوكيل الحالى إلى المعاش فى اوائل الشهر القادم.
وقد جاء البيان أيضًا: ستنعقد لجنة ترقية القيادات بالمحافظة والتي سيتم من خلالها اختار مدير عام لإدارتى برج العرب غرب التعليمية، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين من العاملين بتعليم الإسكندرية، قد سبق لهم الفشل فى الاختبار التحريري التأهيلي لمنصب وكيل إدارة، إلا أنهم تقدموا فى مسابقة اختيار مدير عام إدارة برج العلب وإدارة غرب، بعد أن اعتمدوا على عضويتهم في جماعة الإخوان المسلمين وحزب الحرية والعدالة.

 

Share/Bookmark

تظاهر معلمى العقود أمام تعليم بنى سويف اعتراضا على تأخر صرف رواتبهم


محافظ بنى سويف ماهر بيبرس

تظاهر العشرات من معلمى التعاقد بالإدارات التعليمية ببنى سويف أمام مبنى مديرية التربية والتعليم، احتجاجاً على تأخر صرف رواتب شهرى مايو ويونيه والتثبيت، ووقعت مشادات كلامية وتدافع بين المعلمين وأفراد أمن المديرية.
وأشار المتظاهرون إلى أن المحافظ المستشار ماهر بيبرس وافق على تعيينهم بنظام التعاقد منذ عام ونصف العام ويتقاضون أجور لا تتجاوز 250 جنيها من الصناديق الخاصة بالمحافظة وأضافوا أنهم فوجئوا بتوقف صرف الرواتب منذ ثلاثة شهور.

وطالب المعلمون بسرعة تثبيتهم لكى ترتفع أجورهم ويستطيعون مجابهة غلاء الأسعار وظروف الحياة لافتين إلى أنهم متزوجون ولديهم أبناء.

ومن ناحيتها، أكدت وكيلة وزارة التعليم بسيونية صلاح أنها قررت وضع المدرسين المتعاقدين ضمن المستفيدين بصرف مكافأة الامتحانات وتأجيل وصرف رواتب شهرى 5 و6 إلى يوليه القادم.

 

Share/Bookmark

ضوابط خاصة لتنظيم أداء الخدمة العامة ودورات تدريبية لتأهيل المعلمين المكلفين بالمنوفية


ضوابط خاصة لتنظيم
ترأس اللواء ياسين طاهر سكرتير عام محافظة المنوفية اجتماع اللجنة العليا للخدمة العامة وذلك بحضور مدير مديرية التربية والتعليم ومدير مديرية الشئون الصحية ومدير مديرية الشئون الاجتماعية ومدير مديرية الشباب والرياضة .

تم مناقشة أساليب الاستفادة من طاقة شباب الخدمة العامة وتوجيهها في مجالات تفيد المجتمع كمحو الأمية وغيرها بما يساعد على النهوض بالمجتمع والوصول به إلى أعلي المستويات .

وأكد سكرتير عام المحافظة على أن الخدمة العامة هي طاقة نحن في أمس الحاجة إليها وهى شريحة كبيرة في المجتمع يمكن الاستفادة منها في مختلف المجالات .

كما أوصت اللجنة بضرورة وضع ضوابط خاصة لتنظيم أداء الخدمة العامة في مجال محو الأمية بالإضافة إلى عقد دورات تدريبية بالتنسيق مع التربية والتعليم لتأهيل المكلفين بالخدمة العامة لتأدية وظيفة معلم محو الأمية .

وقد شددت اللجنة على عدم منح الشهادة الخاصة بالخدمة العامة إلا لمن يؤديها بالفعل وذلك في محاولة للالتزام بقواعد الخدمة العامة مثل ما يتم الالتزام بالخدمة العسكرية ووضع ضوابط ملزمة لأداء الخدمة العامة .

 

Share/Bookmark

معلمو المرج يحتجزون مدير الإدارة في مكتبه احتجاجاً على خصم حافز الأداء


معلمو المرج يحتجزون

دخل اكثر من ١٥٠ معلما بادارة المرج التعليمية، أمام مكتب مدير عام الادارة هاني الالفي، واحتجازه داخل مكتبه للضغط عليه لتنفيذ مطالبهم.

وأوضح علي زيدان، أحد المعلمين لـ"صدى البلد": "أن هذا الاعتصام يأتي احتجاجا على قرار خصم حافز الاداء الذي يتراوح من ٢٥٪ إلى ٧٥٪ على حسب درجة المعلم، والذي بدأ صرفه للمعلمين منذ عهد الوزير احمد جمال الدين موسى".

وأضاف زيدان: "ان الادارة كالعادة تحججت لنا بعدم وجود بند مالي يسمح بصرف هذا الحافز لكل المعلمين الموجودين بالادارة، ولهذا سيتم الصرف لبعض المعلمين بينما لن يأخذ باقي معلمي الادارة جنيها واحدا من هذا الحافز".

وتابع: "نحن نطالب بصرف الحافز للجميع بدون تفرقة، كما نطالب بصرف ال٥٠٪ الاولى الخاصة بالكادر والتي لم تصرف لمعلمي المرج التعليمية منذ شهر يناير وحتى الان، كما نطالب بصرف ال٥٠٪ الثانية التي وعد بها الرئيس والوزير ابراهيم غنيم".

 

Share/Bookmark

معلمو البحيرة يؤكدون رفضهم لأداء النقابة

 
معلمو البحيرة يؤكدون رفضهم لأداء النقابة
فوجئ نقيب معلمي إدارة كوم حمادة التعليمية بالبحيرة عادل مكرم بردود قاسية من المُعلمين الذين تواجدوا بلجان التصحيح بمدرسة "شهداء ثورة 25 يناير"، عليه أثناء مروره على اللجان وتوزيعه عصائر وبعض المأكولات عليهم.
وأرجع المعلمين ذلك إلى أداء النقابة المتدنى، حيث قام "مكرم" بتوزيع استطلاع رأي حول أداء النقابة على المعلمين، فكان رد البعض عليه أنه يجامل المعلمين الذين ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين على حساب المعلمين المعارضين لحكم الإخوان.
وانتقد المعلمين زيادة رسوم المصايف عن المواسم الماضية، موضحين أن هذه الزيادات لم تشهدها النقابة من قبل.

Share/Bookmark

صرف معاشات «المعلمين» بالفيزا بدءا من أكتوبر المقبل


أكد أحمد عبد المقصود، الأمين العام للنقابة العامة للمهن التعليمية، أنه يجري حاليًّا مفاوضات ولقاءات مع أحد البنوك الكبرى؛ من أجل صرف معاشات المعلمين بنظام "الفيزا كارد" تيسيرًا على المعلمين فى الصرف؛ حيث يتيح هذا النظام للمعلم صرف المعاش فى أى وقت ومن أى مكان باستخدام بطاقة الفيزا الخاصة به، كما أنه سيعمل على راحة كبار السن من المعلمين؛ حيث يمكنه إرسال أحد أقاربه لصرف المعاش بدلا عنه.

وأضاف عبد المقصود فى تصريح لـ"الحرية والعدالة" أنه تم بحث كافة الإجراءات اللازمة لإتمام هذا المشروع مع البنك على أن يبدأ صرف المعاش بهذا النظام من أكتوبر المقبل، مشيرًا إلى أن هذا المشروع يعد نقلة كبيرة فى عملية صرف المعاش النقابى.

وأوضح أمين عام المعلمين أنه يستفيد من هذا النظام حوالى 180 ألف معلم مقسمين على 53 فرعية فى 27 محافظة على مستوى الجمهورية.

 

Share/Bookmark

الاثنين، 27 مايو، 2013

رصد الانتهاكات ضد المعلم المصري بالبحر الأحمر وأسيوط



رصد الانتهاكات ضد المعلم المصري بالبحر الأحمر وأسيوط
أرسل إلينا مرصد حقوق المعلمين بنقابة المعلمين المستقلة استمرار لمنهج الموضوعية والواقعية فى رصد ما يتعرض له المعلم المصري من كل أشكال الانتهاكات الاقتصادية والاجتماعية والمهنية واستيضاح دور السياسات الحكومية تجاه المعلم واعتبار هذا الرصد معيارا لقياس ثبات أو تطور تلك السياسات ومدى تأثيرها على الوضع الاجتماعي والاقتصادي والمهني بالإضافة إلى استنتاج رؤية واضحة وجلية لحالة التعليم المصري بشكل دوري كل ثلاثة أشهر على اعتبار أن المعلم المصري هو المرأة الحقيقية لتلك المنظومة ويشمل هذا الرصد الفترة من يناير وحتى مارس 2013 عرضنا الأحد الماضي الانتهاكات التي حدثت في محافظة الجيزة ونعرض اليوم لما حدث في محافظتي اسيوط والبحر الأحمر.. ففي أسيوط10/3/2013تعدي ولي أمر طالب بمدرسة بمحافظة أسيوط علي مدرس يحاول منعه من التعدي علي مدرسة ضربت نجله. وسيطرت حاله من الرعب والخوف عاشها منذ قليل طلاب مدرسه أحمد عرابي الابتدائية بأسيوط بعد قيام أحد أولياء الأمور بالتعدي علي مدرسه داخل المدرسة بمعاونة أقاربه وأصحابه مما أدى إلى هرولة التلاميذ وقيام مدير الإدارة التعليمية بصرف التلاميذ من المدرسة والمدارس المجاورة . تقول " ف . ع . أ " مدرسة وأحد شهود العيان داخل المدرسة إنهم فوجئوا بقدوم أحد أولياء الأمور الذي يدعي " كامل ر ك " إلي المدرسة وقام بالتحدث مع أحد المدرسة التي تدعي " هــ . ك " عن قيامها بضرب ابنه أمس وقام بتهديدها والتعدي عليها بالألفاظ والشتائم الخارجة إلا أن أحد المدرسين تدخل وحاول تهدئته فقام ولي الأمر بالاستمرار في الشتائم والاشتباك مع المدرس وقام المدرسون بغلق باب المدرسة وإبلاغ الشرطة إلا أن ولي الأمر قام بالاتصال ببعض أقاربه الذين قدموا إلي المدرسة بالشوم وقاموا بالدخول إلي المدرسة والتجول بها بحثا عن المدرسين الأمر الذي أصاب التلاميذ بالخوف والبكاء وقيام المدرسين باحتجاز التلاميذ داخل الفصول حرصا علي أرواحهم ،والجدير بالذكر أن المدرسة علي بعد أمتار من ديوان قسم أول إلا أن الشرطة لم تأت إلا بعد نصف ساعة وفي البحر الأحمر تعدى مدرس بمدرسة طه حسين الابتدائية ويدعى «محمد شحاتة" مدرس لغة عربية على مديرة المدرسة التى تدعى "أحلام محمد شرف"داخل مكتبها بعصا غليظة على رأسها مما أفقدها الوعى ونقلت على إثرها إلى مستشفى البحر الأحمر بالعناية المركزة، حيث أصيبت بنزيف داخلي بالمخ وعدة إصابات متفرقة بجسدها حيث تلقى اللواء حمدي الجزار ــ مدير أمن البحر الأحمر بلاغا من مأمور قسم أول شرطة الغردقة يفيد بوصول سيدة لمستشفى البحر الأحمر فى حالة سيئة، وتبين من التحريات أن مدرسا قام بضربها بعصا غليظة مما تسبب فى نزيف داخلى بالمخ، وذلك بسبب نقله الى مدرسة الجونة التجريبية لغات بإخلاء ادارى فرفض تنفيذ النقل مما جعله يقتحم مكتبها ويقوم بضربها على رأسها فى حضور بعض زملائه بالمدرسة، وتحرر في المدرسة.



Share/Bookmark

تغيير مديري الإدارات التعليمية بالمنيا يثير أزمة


إبرهيم غنيم
أصدر وكيل وزارة التربية و التعليم بمحافظة المنيا ممدوح مبروك قرارا بتغيير رؤساء 7 إدارات تعليمية بالمحافظة .
و تم تعيين علي أحمد محمد لإدارة ملوي التعليمية و عاطف صالح محمد رئيسا لإدارة دير مواس التعليمية و عبد المنعم أبو زيد لإدارة المنيا و حسن دسوقي عبد المجيد لإدارة بني مزار و رجب توفيق داوود لإدارة سمالوط و إسماعيل ثروت عبد الفتاح عضو مجلس الشعب السابق لإدارة مطاي و شعبان عبد الباسط جاد لإدارة مغاغة التعليمية .
وعقب إعلان حركة التعيينات نظم العشرات من العاملين بتلك الإدارات وقفة احتجاجية أمام مكتب وكيل الوزارة للاعتراض علي التعيينات الجديدة مؤكدين أن اختيار القيادات الجديدة تم علي معايير غير الكفاءة و الأقدمية ، و طالبوا بالتراجع عن القرار 

 

Share/Bookmark

"التعليم" تعلن عن تفاصيل رحلة صناعة الكتاب المدرسي في مؤتمر صحفي تغيب عنه الوزير


إبراهيم غنيم وزير
بدأت منذ قليل أعمال المؤتمر الصحفي الذي تعقده وزارة التربية والتعليم برئاسة الدكتور محمد رجب، المشرف العام على مركز تطوير المناهج، الخاص بالإعلان عن إجراءات وآليات صناعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي المقبل 2013/2014، والتي تشمل التأليف والتحكيم والمراجعة وتحديد الكتب الفائزة.

ولم يتمكن إبراهيم غنيم، وزير التربية والتعليم، من المشاركة في المؤتمر الصحفي لارتباطه بمواعيد في مجلس الوزراء.

وصرح رجب، خلال المؤتمر، بأن "الكتاب المدرسي ليس المصدر الوحيد للتعليم والتعليم، فهناك المعلم والمكتبة وشبكة الإنترنت، ونأمل أن يتم تفعيل كل هذه المصادر مستقبلا"، مشيرا إلى أن "الوزارة لا تستطيع وحدها أن تصنع كتابا مدرسيا، ولذا حاولنا خلال هذا العام أن نؤكد على مبدأ الشراكة في صناعته".

وعن رحلة الكتاب المدرسي، قال رجب إنها "كانت عبارة عن عدة محطات بدأت بقاعدة الانطلاق في مركز تطوير المناهج، ثم إعداد أدلة بالشعب الدراسية للمركز، ثم أعلننا عن مسابقة لتأليف الكتب المدرسية، ثم محطة التأليف نفسها التي حدث معها تطوير للكتب المدرسية، ثم محطة إعداد أدلة التحكيم ومعها نماذج للتقرير الفني والجماعي، ثم محطة التحكيم التي شهدت أمورا عديدة، ثم محطة تطوير كتاب القراءة ذي الموضوع الواحد واستبداله بحقيبة قراءة تنقل المتعلم من قراءة مفروضة إلى قراءة حرة قائمة على مبدأ الاختيار، ثم محطة إعداد وثيقة قومية للأنشطة التربوية، وهى بنفس أهمية الكتاب المدرسي وأكثر، ثم محطة تطوير أدلة المعلمين التي سننتهي منها خلال الصيف الحالي، ثم المحطة الأخيرة وهى طباعة الكتاب المدرسي".

وأضاف أن "كل محطة كان يسبقها جلسات تخطيط وعصف ذهني بمشاركة الخبراء ثم اداء العمل ثم متابعة وتقويم للمنتج الذي يخرج من كل محطة".

وأوضح أن "قاعدة الانطلاق كانت من الهيئة القومية لضمان الجودة والاعتماد التي وضعت معايير قومية تم إعدادها من 2009 واعتمدت في 2011".



Share/Bookmark

نقيب المهن التعليمية يتدخل لإنهاء شكوى معلم بالفيوم من سوء استراحته


النقابة الفرعية للمعلمين
أكد أحمد عيد رئيس النقابة الفرعية للمعلمين بالسويس، أنه قد تلقى اتصالاً هاتفياً من الدكتور أحمد الحلواني نقيب النقابة العامة للمهن التعليمية، مفاده بمتابعة مشكلة أشرف شنن المعلم بمحافظة الجيزة، والمكلف بأعمال الامتحانات بمحافظة السويس، والذي شكى من سوء حال استراحات المعلمين.

ووكان "شنن" كان قد أجرى اتصالاً هاتفياً بالدكتور أحمد الحلواني نقيب المهن التعليمية، للشكوى من سوء حال الاستراحة التي يقيم بها و التي وصفها بأنها "غير آدمية"، وعلى الفور قامت لجنة مشكلة من مجلس النقابة الفرعية بالسويس بالانتقال إلى مكان الاستراحة وحل المشكلة بناءً علي تكليف من نقيب معلمي مصر.

يأتي ذلك في إطار متابعة النقابة العامة والنقابات الفرعية لسير أعمال امتحانات الدبلومات الفنية بالمحافظات، وكذلك استراحات جموع المعلمين المكلفين بمراقبة تلك الامتحانات بمختلف محافظات الجمهورية .  




Share/Bookmark

نقيب معلمي مصر يكلف النقابات الفرعية بإعداد تقارير يومية عن امتحانات الدبلومات الفنية


قال الدكتور أحمد الحلواني نقيب معلمي مصر أن النقابة العامة تتابع علي مدار الساعة امتحانات الدبلومات الفنية بالمحافظات، والتي بدأت منذ السبت الماضى ، وذلك لمواجهة أية مشكلات من شأنها إعاقة عمل المعلمين أثناء مراقبتهم لتلك الامتحانات .

وأوضح الدكتور أحمد الحلواني أنه طالب رؤساء النقابات الفرعية بموافاة النقابة العامة بتقرير يومي شامل عن سير أعمال تلك الامتحانات بكل محافظة، من حيث المشكلات إن وجدت، ومدي وجود تأمين كافي للجان، وكذلك استراحات المعلمين ومدي ملائمتها لمكانة المعلم صاحب الرسالة ومربي الأجيال

 

Share/Bookmark